جوجل تعمل على تطوير عدسات لاصقة لمساعدة مرضى السكري

تعمل جوجل حاليا على تطوير عدسات لاصقة ذكية تتضمن في تكوينها أجهزة استشعار ، وهذه العدسات صغيرة جدا ورقيقة جدا لدرجة أنها أرق من شعرة الإنسان . ولكن هذه العدسات لا يتم تصميمها لإعطاء البشر رؤية فائقة ، وانما يتم تطويرها من أجل مساعدة مرضى السكري على مراقبة مستوى الجلوكوز لديهم .

فقد أعلنت جوجل أمس أنها تعمل حاليا على هذا المشروع السري في مختبر البحوث التابع لها Google X. وأكدت جوجل أنها لم تنتهي من اعداد النموذج الأولى فحسب من هذه العدسات اللاصقة ، وانما قامت بالاضافة لذلك بعمل دراسات اكلينيكية بالتعاون مع إدارة الغذاء والدواء الأمريكية . والشركة حاليا تبحث عن شريك محتمل لها لجلب هذا المشروع للسوق .

ولكي تتمكن الشركة من عمل هذه العدسات اللاصقة فقد قام فريق التطوير التابع لها بتضمين العدسة جهاز استشعار الجلوكوز في الدم  بين طبقتين رقيقتين من العدسات اللاصقة بالاضافة لرقاقة صغيرة جدا لنقل البيانات عن مستوى السكر في الدم . بالاضافة لذلك هناك ثقب صغير جدا بين العدسة والعين للسماح للسوائل أن تتسرب للعدسة . ولكي يتم تشغيل الرقاقة فإنها تحتاج فقط إلى ميكرواط واحد من الطاقة لكي تعمل باستمرار ، ويتم الحصول على هذه الطاقة من شاحن كهرباء ساكن.

قد يعجبك ايضا