بعد 10 سنوات من الصراع القضائي، جوجل تنتصر على Oracle في قضية استخدام Java

طوال أكثر من 10 أعوام، كانت شركتا Google وOracle العملاقتان في مجال التقنية على خلاف شديد ودعوى قضائية بقيمة 9 مليارات دولار أمريكي. ومحور القضية بأكمله هو أن شركة Oracle تمتلك لغة البرمجة Java والعديد من واجهات برمجة التطبيقات (APIs) الخاصة بها، لكن جوجل قامت باستخدام هذه الأصول بشكل واضح في نظام أندرويد لسنوات عديدة، وهو ما اعتبرته Oracle خرقاً لحقوق ملكيتها الفكرية وبدأت دعوى قضائية كبرى ضد جوجل للحصول على حصتها المزعومة من الأرباح المحققة من هذا الاستخدام.

 

في البداية كانت الأحكام لصالح جوجل على عدة مستويات وذلك على الرغم من اعترافها باستخدام واجهات برمجة التطبيقات المقصودة، لكن لاحقاً عكست الأحكام من قبل محكمة فدرالية حكمت لصالح Oracle قبل أن يتم استئناف الحكم مجدداً ليصل إلى المحكمة الدستورية (أعلى محكمة في الولايات المتحدة ولا مجال للاستئناف بعد حكمها)، وهنا عاد الحكم لصالح جوجل وضاعت سنوات من جهود Oracle القضائية سدىً.

 

المثير للاهتمام هو أن جوجل كانت قد توقفت عن استخدام واجهات برمجة التطبيقات التي تمتلكها Oracle منذ سنوات عديدة، وانتقلت لاستخدام بدائل مفتوحة المصدر ولا تخرق أية حقوق ملكية بدلاً منها. لكن بنظر Oracle فالضرر كان قد جرى أصلاً وبالأخص كون جوجل جنت المليارات من الأرباح كونها استخدمت هذه الواجهات.

 


مواضيع قد تهمك:


 

يذكر أن الحكم الجديد لا يقتصر تأثيره على جوجل وأوراكل فحسب، بل أنه هام للمجال التقني ككل من حيث القدرة على حصر واجهات برمجة التطبيقات أصلاً، لذا وبشكل غير متوقع أو معتاد، فقد كانت العديد من الشركات التقنية الكبرى المنافسة وحتى المعادية لجوجل عادة مصطفة معها في هذه القضية، وحتى شركات IBM وMicrosoft أظهرت دعمها لموقف جوجل واعتبرت حكم المحكمة نصراً هاماً لمجال الحوسبة ككل.