جوجل ستدفع 100 مليون دولار لتسوية دعوى قضائية متعلقة بخصوصية المستخدمين

وافقت جوجل على دفع 100 مليون دولار لسكان ولاية إلينوي الأمريكية لتسوية دعوى قضائية جماعية بشأن إحدى ميزات التعرف على الوجه في تطبيق صور جوجل و تزعم الشكوى أن أداة تجميع الوجوه من جوجل، والتي تحدد وجهك تلقائيًا في الصور ومقاطع الفيديو التي يتم تحميلها على الصور تنتهك قانون خصوصية المعلومات الحيوية في ولاية إلينوي (BIPA).

 

تم تقديم قانون BIPA في عام 2008 ، وهو يمنع الشركات من جمع وتخزين أي نوع من البيانات الحيوية ، بما في ذلك “مسح شبكية العين أو قزحية العين أو بصمة الإصبع أو بصمة الصوت أو الوجه” دون إعلام أي فرد كتابيًا عن سبب جمعه لهذا نوع البيانات بالإضافة إلى المدة التي تخطط لتخزينها و تدعي الشكوى أن جوجل “تنتهك بشكل مباشر” هذا القانون ، حيث يُزعم أنها تجمع وتحلل بنية وجه الشخص فيما يتعلق بميزة تجميع الوجوه “دون تقديم إشعار أو الحصول على موافقة مسبقة أو نشر سياسات الاحتفاظ بالبيانات”.

 

اقرأ أيضا: تويتر سيدفع 100 مليون دولار لتسوية دعوى قضائية 

 

وافقت جوجل على دفع 100 مليون دولار نتيجة الدعوى الجماعية ، وستلتزم بتزويد المستخدمين بإشعار حول ميزة التصنيف حسب الوجوه. لذلك فإن أي شخص كان مقيمًا في ولاية إلينوي وظهر في صورة أو مقطع فيديو على صور جوجل بين 1 مايو 2015 و 25 أبريل 2022 فسيتمكن من تقديم مطالبة على موقع الولاية و سيحصل كل شخص على مبلغ مالي يتراوح بين 200 دولار و 400 دولار و ستعقد جلسة الموافقة النهائية للتسوية في 28 سبتمبر.

 

في العام الماضي ، أُمر فيسبوك بدفع 650 مليون دولار كجزء من دعوى قضائية جماعية أخرى في إلينوي. زعمت الشكوى أن أداة Tag Suggestions التي تم إيقافها حاليًا في النظام الأساسي ، والتي حللت وجوه المستخدمين في الصور تنتهك قوانين خصوصية القياسات الحيوية للولاية. و يواجه سناب شات أيضًا دعوى قضائية جماعية مماثلة في إلينوي مدعية أن الخدمة تجمع “بشكل غير قانوني” بصمات أصوات المستخدمين وبيانات هندسة الوجه باستخدام عدساتها وفلاترها المختلفة.