جوجل لديها 5 مبادئ سرية للتوظيف . فماذا لديك

في جوجل هناك خمسة من السمات الشخصية الأساسية التي تحكم عملية اختيار أى شخص للعمل بالشركة ، أنت أيضا لديك مبادئك الخاصة ولكن فقط عليك أن تحدد ماهيتها .

التوظيف هو عمل هام جدا بالنسبة لجوجل .

 

عرف عن جوجل منذ فترة طويلة حرصها على تقديم اختبارات صعبة وألغاز للمتقدمين لشغل الوظائف لديها ، حتى تتمكن من اختيار أكثرهم ذكاءا ، ومن بين هذه الألغاز التي كانت توجه للمتقدمين سؤالهم عن كم عدد من كرات الجولف يمكن أن تحوي حافلة مدرسية !.

 

ولكن في العام الماضي صرح نائب المدير لادارة الموارد البشرية ، Laszlo Bock ، لنيويورك تايمز أن جوجل اكتشفت أن هذه الاختبارات المعقدة للعقل هي اضاعة كاملة للوقت . ولذلك فقد بدأت جوجل في القيام بمقابلات اختبار السلوك المنظم للمتقدمين ، حتى تتمكن من التعرف على الخبرات الفعلية للمتقدمين .

 

ومؤخرا كشف Bock حقيقة أخرى عن عمليات التوظيف الدقيقة التي تقوم بها جوجل لمحرر نيويورك تايمز Thomas Friedman ، حيث كان فريدمان يريد أن يعرف بعض النصائح عن اجتياز المقابلات الشخصية بنجاح لتقديمها للشباب  . وكان من أهم النقاط التي صرح بها Bock أن جوجل لديها خمسة من الصفات الأساسية تبحث عمن تتوافر فيه من بين المرشحين لشغل وظائف في جميع قطاعات الشركة . وهذه الصفات هي :-

 

  • القدرة على التعلم وتجميع المعلومات من مصادر مختلفة بسرعة .
  • مهارات القيادة عند الضرورة ، والتي تمكن الموظف من اتخاذ أدوار قيادية في الفريق عند الحاجة ، ثم العودة بعد ذلك وترك شخص آخر ليتخذ موقعه في القيادة  .
  • ملكية العمل والمشاريع .
  • التواضع وقبول الأفكار الجيدة التي يقدمها الآخرين واتخاذ مواقف قوية ، والقدرة على تغييرها عند مواجهة حقائق جديدة .
  • وأخيرا ، الخبرات . لأن الإجابة قد تكون واضحة بالنسبة لشخص ذكي ولكن الممارسة العملية تجعل الأمر أكثر وضوحا لتقديم اجابات مفيدة أكثر .

 

قد يظن بعض رجال الأعمال أن عليهم فقط أن يقوموا بالبحث عن هذه الصفات في المرشحين لشغل وظائف لديهم ، معتقدين أن هذا الأمر سينجح معهم أيضا . ولكن في الحقيقة فهذا ليس إلا تقليد أعمى لا يجدي دائما . فهذه النصائح الهدف منها هو التعلم أن كل شركة يجب أن يكون لديها مجموعة من الخصائص الشخصية التي تساعد موظفيها على النجاح في صناعتها ، وأن يكون لديها مزيدا من النضج لتضع السمات التي تتطلبها طبيعة عمل الشركة واستراتيجياتها ، والخصائص الأخرى التي يتطلبها العمل بها .

 

فأياً كانت أعمال شركتك فإن عليك النظر في القواسم المشتركة التي ترى أنها لابد أن تتوافر في من يعملون لدى شركتك حتى يحققوا النجاح في العمل . وللقيام بذلك يمكنك أن تراجع كشوف المتقدمين ، واستعراض تقارير المقابلات ، وتذكر السبب الذي من أجله اقتنعت بتوظيف من قمت بتوظيفهم .

 

وباتباع هذه الخطوات يمكنك بناء نموذج خاص بشركتك ، مع الوضع في الاعتبار النظر دائما إلى التغيرات التي تحدث بمرور الوقت ، بالاضافة لمعرفة من تحتاجه للعمل لديك بالتحديد ، ومع توالي الفرص سيكون هناك احتمالات أكثر لتحقيق  نجاح أكبر في هذا العمل .

 

ترجمة : محمد زين

قد يعجبك ايضا