جيف بيزوس: هذا ما ستندم عليه في الثمانين من عمرك

قد يعتقد البعض أنّ الندم يأتي على الأشياء التي قمت بها بشكل خاطئ في الحياة، لكن هذا ليس اعتقد رئيس أمازون وأغنى رجل في العالم “جيف بيزوس” فهو يملك رؤية مختلفة، حيث يرى أنّ الأشياء التي لم تفعلها هي تلك التي ستندم عليها لاحقًا.

 

قال جيف بيزوس في لقاء مع ماتياس دوبنر، رئيس شركة أكسل سبرينغر، ونشره موقع بزنس إنسايدر يوم السبت الماضي: “عندما تفكر في الأشياء التي ستندم عليها عندما تبلغ من العمر 80 عامًا، فهي دائمًا ما تكون الأشياء التي لم تفعلها […] نادرًا ما تندم على شيء فشلت فيه ولم تنجح”.

 

وأشار رجل الأعمال البالغ من العمر 54 عام، والذي تبلغ ثروته حاليًا 130.5 مليار دولار، إنّ تلك الرؤية لا تنطبق على الحياة المهنية فحسب، بل على الحياة أيضًا.

 

حيث يقول بيزوس: “أنا لا أتحدث فقط عن الأعمال. الأمر مثل، أنا أحب هذا الشخص ولم أخبره أبدًا، وكما تعلم، بعد مرور 50 عامًا تتساءل: لماذا لم أخبره؟ […] لذلك هذا هو نوع الندم الذي يصعب أن تكون سعيدًا به عندما تخبر نفسك في لحظة خاصة بتلك القصة من حياتك”.

 

المثير للاهتمام، أن جيف بيزوس نفسه هو تجسيد حيّ للسعي وراء الأفكار والرغبات.

 

اقرأ أيضًا: جيف بيزوس يخصص 10 مليار دولار لمكافحة تغيّر المناخ

 

جيث ترك مهنة هائلة في الخدمات المصرفية الاستثمارية في وول ستريت للبدء في بيع الكتب عبر الإنترنت مع موقع إلكتروني صغير يُسمى أمازون. ومع مرور الوقت ظهر أن القرار كان صحيحًا. لكن في ذلك الوقت كان كلًا من جيف وزوجته ماكينزي يخاطران بالكثير، ولم يتفق جميع من حولهما مع هذه المخاطرة.

 

جيف بيزوس: هذا ما ستندم عليه في الثمانين من عمرك 1

 

يقول بيزوس حول هذا الأمر في خطاب ألقاه في برينسون عام 2010:

 

“لقد كنت أعمل في شركة مالية في مدينة نيويورك مع مجموعة من الأشخاص الأذكياء للغاية، وكان لدي مدرب رائع أعجبت به كثيرًا […] ذهبت إلى مديري وأخبرته أنني أريد أن أبدأ شركة لبيع الكتب عبر الإنترنت. أخذني في نزهة طويلة في سنترال بارك، واستمع إلى بعناية، وأخيرًا قال: ’تبدو تلك فكرة جيدة حقًا، لكنها ستكون فكرة أفضل لشخص لم يكن لديه وظيفة جيدة بالفعل’.

 

“كان هذا المنطق منطقي بعض الشيء، وأقنعني بالتفكير فيه لمدة 48 ساعة قبل اتخاذ قرار نهائي. في ضوء ذلك، كان اختيارًا صعبًا، لكن في النهاية، قررت أن أجرّب.

 

“لم أكن أعتقد أنني سأندم على المحاولة والفشل، وكنت أظن أني سأظل أفكّر دائمًا في قرار عدم المحاولة على الإطلاق […] لذلك فقد سلكت المسار الأقل أمانًا لتتبع شغفي، وأنا فخور بهذا الخيار”.

 

اقرأ أيضًا: جيف بيزوس يشتري قصر بيفرلي هيلز بقيمة 165 مليون دولار أمريكي

 

بالطبع عقلية جيف بيزوس كان لها دور كبير فيما وصل إليه من نجاحات، لكن وجود أشخاص داعمين ومحبين في حياته ساعده أيضًا على تحمّل المخاطر.

 

حيث قال بيزوس في لقائه مع دوبنر:

 

“تعرف ماكينزي، لقد تزوجت من هذا الرجل المستقر الذي يعمل في وول ستريت، وبعد مرور عام على زواجنا، ذهبت إليها وقلت إنني أرغب في ترك وظيفتي، والتنقل في جميع أنحاء البلاد، وبدء مكتبة بيع الكتب عبر الإنترنت هذه. وماكينزي بطبيعة الحال، مثل كل شخص شرحت له ذلك، كان أول سؤال لها: ما هو الإنترنت؟ لأنّ لا أحد كان يعلم. كان هذا في عام 1994م”.

 

يضيف بيزوس: “لكن حتى قبل أن تقول ما هو الإنترنت، قالت: عظيم، دعنا نذهب! لأنها أرادت دعم المشروع وعرفت أنني كنت دائمًا شغوفًا بالاختراع وبدء شركة”.

 

لكن زوجة جيف لم تكن الوحيدة التي ساهمت في دعمه، حيث حصل على كل الدعم من أبويه، وأجداده أيضًا.

قد يعجبك ايضا
تعليقات