جيف بيزوس يتخلى عن إدارة أمازون، هل يأتي هذا اليوم حقًا ويفعلها؟

أعلن جيف بيزوس، عن تنحيه من منصبه رسميًا كرئيس لشركة أمازون في 5 يوليو، حسبما أعلن خلال الاجتماع السنوي للمساهمين في الشركة يوم الأربعاء. وسيقوم بيزوس بتسليم زمام الأمور إلى آندي جاسي، الذي يدير حاليًا Amazon Web Services. وذلك بعد ما يقرب من ثلاثة عقود من إدارته لعملاق التجارة الالكترونية الذي جعله أحد أغنى الناس في العالم. أعلنت الشركة لأول مرة عن هذا التغيير كجزء من تقرير أرباحها لشهر فبراير، قائلة إن جاسي سيتولى المسؤولية خلال الربع الثالث من السنة الحالية. وأشار بيزوس إلى أن التوقيت حساس بعض الشيء، إذ أن 5 يوليو/تموز هو تاريخ تأسيس أمازون عام 1994.

 

قال بيزوس يوم الأربعاء “أنا متحمس للغاية للانتقال إلى منصب الرئيس [التنفيذي]، حيث سأركز طاقاتي واهتمامي على المنتجات الجديدة والمبادرات المبكرة”. في فبراير، قال إنه يتطلع إلى الحصول على مزيد من الوقت للعمل في مشاريعه خارج الشركة، مثل Bezos Earth Fund و Blue Origin. قال بيزوس إنه يتوقع أن يكون جاسي “قائدًا بارزًا” . بعدما عمل في الشركة لمدة 24 عامًا وترقى في صفوفها لإدارة أكثر أقسامها ربحية. قال بيزوس: “إنه يتمتع بأعلى المعايير. ولديه الطاقة اللازمة للبقاء على ما بداخلنا على قيد الحياة، هذا ما يجعلنا مميزين.”

 

قد يهمك أيضًا:

قبل التخلي عن الإدارة، جيف بيزوس يبيع 5 مليارات دولار من أسهم أمازون

اشتداد صراع جيف بيزوس وإيلون ماسك على الفضاء يؤدي لتوقف مشروع الرحلات إلى القمر

ثروة جيف بيزوس تتجاوز 200 مليار دولار، فيما ثروات مؤسسي جوجل تتجاوز 100 مليار أيضاً

 

سيتولى جاسي أعمالًا أكثر تعقيدا ودقة بشكل متزايد. كما يتضح من الأخبار التي صدرت في وقت مبكر من يوم الأربعاء بأن أمازون تشتري MGM مقابل 8.45 مليار دولار. الأمر الّذي أثار بعض المشكلات في اجتماع المساهمين بعد فترة وجيزة. كما تم تقديم مقترحات من المساهمين خلال الاجتماع، والتي تم التصويت ضدها جميعها. لكن كان أحدها من شأنه أن يسمح لشريك تنفيذي بالعمل في مجلس إدارة الشركة بعدد معيّن من السّاعات. وعلى الرغم من عدم نجاح الاقتراح، إلا أنه سلط الضوء على الانتقادات التي واجهتها أمازون بشأن معاملتها لعمال المستودعات مؤخرًا، لا سيما بعد حملة نقابية تاريخية في أحد مستودعاتها في أبريل، والتي فشلت في مواجهة معارضة من الشركة.

 

قال بيزوس: “أود أن أقول إننا نواجه منافسة شديدة من الشركات الراسخة في كل مكان نقوم فيه بأعمال تجارية، وفي كل صناعة”. وأضاف “[البيع بالتجزئة] صناعة صحية للغاية، والمنافسة فيها ليست من ذاك النوع الذي يأخذ فيها الفائز كل شيء.” وكشف بيزوس أيضًا بعض الرهانات الأحدث من أمازون التي سيتعين على جاسي إدارتها.  بما في ذلك عروض الرعاية الصحية عن بعد، و Amazon Care وغيرها.