بعد انتهاء عصره.. كيف تحذف أدوبي فلاش

شهدت نهاية عام 2020 انتهاء عصر واحد من أشهر إضافات متصفحات الويب على الإطلاق “أدوبي فلاش”. فلم يعد مدعومًا من الشركة بعد تاريخ 31 ديسمبر 2020. الأمر الذي يعني أنّ الوقت قد حان لحذف أدوبي فلاش من على جهازك.

 

يجدر بالذكر أنّ أدوبي فلاش كان محوريًا في تمكين تشغيل الفيديو والصوت في بدايات الإنترنت بالعقد الأول من القرن الحادي والعشرين، حيث أتاح للمطورين طريقة سهلة لتضمين مقاطع الفيديو أو إنشاء ألعاب تفاعلية يمكن تشغيلها في المتصفح.

 

لكن التقنية تعرضت لانتقادات كثيرة طوال الوقت، لأنّها تستنفذ الكثير من الموارد ولا تتمتع بالكثير من عوامل الأمان. حيث ظهرت سلسلة من المخاطر الأمنية التي تحتاج إلى إصلاح بشكل مستمر.

 

وزادت حدة هذه الانتقادات بحلول عام 2010، عندما نشر ستيف جوبز – الأب الروحي لأبل – رسالة مفتوحة بعنوان “نظرة على Flash” أوضح فيها العديد من المشاكل البرمجية، وقال إنّه لن يسمح بتشغيلها على منتجات أبل.

 

وبعدما أثبت جوبز أن تقنية أدوبي فلاش تعاني من مشاكل في الأمان وسوء الأداء خاصةً على الأجهزة المحمولة، والاستخدام المفرط للبطارية، كانت هذه الرسالة بمثابة بداية النهاية لتقنية أدوبي.

 

حذف أدوبي فلاش وظهور HTML 5

 

منذ ذلك الحين بدأ المطورون باستبدال فلاش لصالح تقنية HTML 5 في عام 2014، التي سمحت بتشغيل الفيديو والصوت على المتصفح دون الحاجة إلى تثبيت أي إضافة.

 

والآن بعدما انتهى الدعم، حان وقت حذف أدوبي فلاش من جهازك إن لم تكن قد قمت بذلك بالفعل.

 

macOS

 

لإزالة أدوبي فلاش على أجهزة الماك – تعمل بنظام macOS – يمكنك الانتقال إلى قسم الأدوات المساعدة (Utilities) ثم تحديد Adobe Flash Player Install Manager، ثم تحديد إلغاء التثبيت (Uninstall)، وفقًا لموقع 9to5Mac.

 

ويندوز

 

أمّا مستخدمو ويندوز فقد تولت مايكروسوفت المهمة بالنيابة عنهم وحذف أدوبي فلاش من ويندوز 10 مع التحديث الصادر في 27 أكتوبر 2020.

 

وعلى الرغم من نهاية عصر فلاش، إلا أن الخبر السار هو أن بعض المواقع القديمة التي كانت تدعم تقنية فلاش لن تختفي تمامًا. حيث أعلنت مؤسسة أرشيف الإنترنت أنّها ستجعل المواقع القديمة التي كانت تعمل بالفلاش تبدو وكأنّها تعمل بالفعل حتى مع عدم دعم التقنية على المتصفح.

 

نهاية عصر ألعاب الفلاش

 

وربما الخبر المحزن لكثير من الأشخاص حول العالم هو انتهاء عالم ألعاب الفلاش التي كانت في وقت ما أحد الكلمات المفتاحية الأكثر بحثًا على الإنترنت.

 

وبذلك ينبغي على أصحاب تلك المواقع البحث عن بديل سريعًا قبل أن يبدأ المستخدمون بحذف أدوبي فلاش من على أجهزتهم تدريجيًا.