حذف تطبيق صراحة من متجري جوجل بلاي وآبل

0

قررت شركتا جوجل وآبل، حذف تطبيق صراحة من متاجرهما الإلكترونية على نظام تشغيل أندرويد وiOS على الترتيب، على خلفية الشكوى الذي تقدم بها عدد من مستخدمي التطبيق.

 

وعلى الرغم من وصول عدد مستخدمي تطبيق ارسال رسائل مجهولة الهوية، إلى نجو الـ 300 مليون مستخدم، من مجموع عدد المستخدمين على نظامي التشغيل الأوسع انتشارًا في العالم، إلا أن الشركتين لم يتهاونا في اتخاذ قرار حذف التطبيق.

 

وكان موقع Change.org قد نشر عريضة يستعرض خلالها مقترح أحد المستخدمين، بحذف تطبيق صراحة من المتاجر الإلكترونية الشهيرة، والتي حصلت على توقيع 500 ألف شخص، بعد أن وصفوه بأنه أرض خصبة للكراهية، ليتقرر في النهاية حذف التطبيق.

وبدأت الحملة على موقع Change.org عبر سيدة استرالية، تدعى كاثرين كولينز، بعد أن كشفت الرسائل التي وصلت إلى ابنتها، صاحبة الـ 13 عام، والتي قامت بقتل نفسها، بسبب تلقيها رسائل محبطة عبر حسابها على تطبيق صراحة من أشخاص مجهولة.

 

وبعد زيادة الاعتراض على التطبيق، نشر الحساب الرسمي للتطبيق المملوك للمطور السعودي، زين العابدين توفيق، بيانًا للرد على المقاطعين، وأكدوا خلاله أن الهدف من الرسائل التي تصل على التطبيق، هو توجيه رسائل تسعد المستخدمين.

وأشار البيان، أن الهدف من السماح بتوجيه رسائل نقد، هي بهدف البناء، وأن يكون انتقاد بهدف التحسن بالنسبة للأشخاص.

 

وأكد القائمون على تطبيق صراحة الشهير، أنهم قاموا بالفعل بتفعيل نظام حماية، يكتشف الكلمات المسيئة، وعثروا بالفعل على الرسائل المحبطة وقاموا بحذفها، ليس فقط بحساب الفتاة التي قتلت نفسها، وانما من جميع الحسابات.

 

واختتم البيان بالتأكيد على أن تطبيق صراحة سيضع معايير محددة لكتابة النقد، لحماية المستخدمين من الرسائل التي تهدد الجوانب النفسية لدى المستخدمين الآخرين على مستوى العالم.