حزام أمان ذكي قد ينقذ حياة سائقي السيارات

إن تقنية الأجهزة القابلة للارتداء كان لها العديد من الإنجازات في مجال "التحديد الكمي" أي تسجيل البيانات والمعلومات حول حالتنا الصحية مثلا، لكن القليل من هذه الأجهزة يهدف إلى حمايتنا وتعزيز شعورنا بالأمان.

 

مؤخراً تم إصدار نموذج يتطلع إلى تسخير أنظمة مراقبة نبض القلب والتنفس الموجودة في بعض الأجهزة من أجل تنبيه سائقي السيارات عندما يغفون قليلاً أثناء قيادتهم للسيارة، حيث قام معهد الميكانيك الحيوي IBV في مدينة فالنسيا في اسبانيا بتطوير نظام حساسات نبض القلب والتنفس داخل السيارة Harken والذي يعمل بقياس معدل ضربات قلبك عبر حساسات موجودة على حزام الأمان إضافة إلى معدل التنفس وذلك باستخدام حساسات موجودة على غطاء مقعد السائق.

 

عندما تشير البيانات إلى أن السائق بدأ يغفو يتم تشغيل جهاز إنذار يقوم بتنبيه السائق وإيقاظه قبل أن يفقد تحكمه بمقود السيارة، ويعتمد نظام Harken هذا على غطاء مقعد وحزام أمان مجهزين بحساسات إضافة وحدة المعالجة التي تقوم بمعالجة البيانات في الوقت المناسب.

 

وحول هذه التقنية صرح Jose Solaz مدير قسم سوق الإبداع في السيارات ووسائل النقل في معهد IBV قائلاً:

 

" إن انخفاض معدل ضربات القلب والتنفس أثناء النوم يعد دليلاً جيداً على حالة السائق، لذا فعندما يشعر السائق ببعض النعاس تظهر هذه الاختلافات جلية في البيانات المأخوذة من القلب والجهاز التنفسي ويستطيع Harken أن يراقب هذه التغيرات ويحذر السائق في الوقت المناسب".

 

حزام أمان ذكي قد ينقذ حياة سائقي السيارات 1

 

وبالطبع فإن هذه التقنيات لن تكون ذات فائدة كبيرة في حال انتشرت السيارات التي تستطيع قيادة نفسها بنفسها بشكل كبير، لكن بالنظر إلى معدل التطور في هذا المجال فإنه من المستبعد أن نرى هذه السيارات الذكية قريباً وهذا ما يجعل تقنيات مثل Harken مفيدة في إنقاذ حياة العديد من الأشخاص.

 

وبعد نجاح الاختبارات على هذه التقنية يتطلع فريق البحث إلى اختبارها على أرض الواقع في ظروف طبيعية ومن ثم طرحها في السوق التجارية، ولم يتم ذكر أي شيء حول موعد إطلاق هذه التقنية.

قد يعجبك ايضا