حكم قضائي يلزم ابل بدفع نصف مليار دولار بسبب انتهاك براءات اختراع

صرحت هيئة المحلفين بمدينة تكساس، والتي الهيئة التي تعمل على مقاضاة شركات التكنولوجيا في قضايا براءات الاختراع، ان على الشركة الرائدة في الهواتف الذكية، ابل بدفع غرامة تصل الي حوالي نصف مليار دولار، الي شركة VirnetX، وذلك بسبب انتهاك آبل لعدة براءات اختراع للشركة.

 

 

وقدمت شركة VirnetX، دعوى تفيد خلالها ان ميزة Apple FaceTime، وميزة VPN on Demand، وميزة iMessage، ينتهكوا أربع براءات اختراع لها تتعلق بنظام الاتصالات الأمن، وكانت آبل قد نفت هذا الأمر.

 

 

ولكن كان حكم هيئة المحلفين في صالح شركة VirnetX، الأمر الذي أدي الي ارتفاع أسهم الشركة الي حوالي 44 بالمئة، وذلك بعد ساعات من نطق الحكم، وأغلقت الشركة سهمها عند 4.10 دولار.

 

 

ولكن لم يشهد سهم شركة آبل أي تغيير ملحوظ، وبالنظر الي المبلغ المطلوب من الشركة الأمريكية ان تدفعه، وهو 502.6 مليون دولار، فيعد مبلغ بسيط وضئيل بالنسبة الي أرباح الشركة، إذ صرحت الشركة في شهر فبراير الماضي، ان حققت أرباح بقيمة 20 مليار دولار وذلك خلال الربع الأول من العام الجاري 2018.

 

 

والجدير بالذكر ان الدعاوي القضائية بين الشركتين، كانت منذ 6 أعوام، بعام 2012، وان شركة VirnetX قد فازت بثلاث دعاوي قضائية منفصلة بهيئة المحلفين ضد ابل فكانت الاولي بعام 2012 وكان الحكم بقيمة 368 مليون دولار، والثانية بشهر فبراير من عام 2016، وكان الحكم بقيمة 625 مليون دولار، والثالثة بسبتمبر 2016، وكان الحكم بقيمة 302 مليون دولار.

قد يعجبك ايضا