حلول أمان معاملات العملات المشفرة للبنوك

إذا كانت آخر أكبر مؤتمرات مالية تقنية في جميع أنحاء العالم تُعطي أيّة مؤشرات، فيبدو أن البنوك مستعدة أخيراً لاحتضان التكنولوجيا المالية بصورة أكثر حقيقية. إذ أدركت البنوك الصغيرة والمتوسطة أنه يمكن استخدام ميزانياتها التكنولوجية لأشياء أخرى غير بناء وإدارة التكنولوجيا داخليًا لمواكبة المؤسسات المالية العريقة ذات الميزانيات الكبيرة والبنوك الجديدة المُؤسسة أصلاً لتكون رائدة في التقنية.

 

في ما يلي بعض الحلول التي تساعد البنوك لتواكب موجة العملات الرقمية الجديدة وعملات الكريبتو وأيضا لإضافة هذه الحلول إلى مخزونها التكنولوجي من البرامج والأدوات. 

 

1- حل معرفة معاملتك (Know your Transaction Solution)

 

إذا كان البنك يفكر في دخول عالم الكريبتو والعملات الرقمية فمن أهم الأشياء التي لا بد من عملها هو أن تعرف عميلك جيدا، وأن تعرف معاملاتك بقدر أكبر، لما قد تحويه العمليات من غموض كبير من ناحية التعريف بمصادر الأموال وتحديد هويات ملاك العملات الرقمية ومعلوماتهم العملية والشخصية للتأكد من خلفياتهم المهنية. مما سيساعد البنوك على الإلتزام بقوانين الامتثال الدولية كمكافحة غسيل الأموال والتبييض وتفادي تمويل الإرهاب. وهذا الحل يصب في خانة التأكد من أن مصدر تمويل العملات الرقمية الأساسي ليس من مصادر مشبوهة، أو قوائم سوداء.

 

2- منصات اتخاذ القرار بشأن الهوية (Identity Decision Platforms – IDP)

 

تعمل هذه المنصّات على أتمتة القرارات المتعلقة بالتعرف على الهوية والمخاطر المعناة بذلك. إذ بإمكانها أن تتخذ قرارات ذكية يمكن أن تقلل المخاطر التي يتعرض لها البنوك والعملاء، مع توفير تجربة خالية من الاحتكاك للتحقق من الهوية والترحيب بالعميل ومراقبة المعاملات باستمرار والتعرف على أي تعاملات مشبوهة و حتى إصدار معايير وتوجيهات بالنسبة للقدرة الائتمانية.

 

هذه المنصات هي محرك القرار الخاص بمنصات فتح الحساب، وهدفها الرئيسي أن تساعد البنوك على تحديد ما إذا كانت ستقبل أو ترفض مقدم الطلب، وتواصل مراقبة نشاط حساب العميل و تساعد في اتخاذ قرارات الائتمان والنصائح الاستثمارية وإمكانية إدارة الأصول إذا كانت حركة الحساب كبيرة ومن مصادر نظيفة. إذ تساعد في توفير نظرة شاملة للعملاء و بالتالي قدرة أفضل على إتخاذ المزيد من القرارات.

 

يمكن لهذه التقنيات مساعدة البنوك أيضا على أن تكون أكثر مرونة في التكيف مع احتياجات العملاء الجديدة و بشكل أسرع.