ما السبب وراء النمو المستمر في سوق حماية أعباء الأعمال السحابية؟

أعلنت شركة (VMware) في 4 أغسطس 2022، عن إطلاق حماية متقدمة لأعباء العمل لـخدمات أمازون ويب (AWS). وذلك للمساعدة في تقديم رؤية أفضل لعملاء (AWS)على البيئات المحلية والسحابة، لدعمها في الحفاظ على أمنها السحابيّ.

 

إذ أنّ بيئات السحابة الأصلية، والسحابة العامة، والسحابة المختلطة، أصبحت أكثر تعقيدًا من أي وقت مضى. بالتالي، تواجه فرق الأمان صعوبة في تأمينها.

 

على سبيل المثال، وجد الباحثون أن 98% من المؤسسات أبلغت عن وجود اختراق واحد على الأقل لبيانات السحابة خلال 18 شهراً الماضية. فيما أبلغ 67% عن ثلاثة حوادث أو أكثر، وذلك بناءً على تقرير حالة أمان السحابة لعام 2021.

 

تهدف (VMware) إلى تعميق النظر في السحابة

 

تواجه الكثير من المنظمات مشكلةً في أمان السحابة الخاصة بها، إذ أنّ هذه المنظمات وجدت أنّها تفتقر للمهارات الداخلية لتأمين بيئاتها. وذلك بعد زيادة عملاء الخدمات السحابية بسبب جائحة كورونا.

 

وفي أبحاث أجرتها منصة (Ermetic)، تبيّن أنّ 80% من الشركات تفتقر إلى فريق أمان مخصّص لحماية موارد السحابة من التهديدات.

 

إذاً، من غير المفاجئ أن تفتقر المؤسسات إلى الموارد الداخلية اللازمة لتأمين هذه البيئات المعقدة. بالتالي، فإنّ أفضل طريقة لمعالجة هذا الموقف هي إعطاء فرق الأمن نظرة أعمق فيما يحدث في السحابة.

 

حيث سيؤدي التعمق إلى تمكين فرق الأمن من الحصول على فهم أفضل لتعرضها للجهات الفاعلة في التهديد، ولتكون قادرة على اكتشاف طرق لتحسين دفاعاتها. وذلك من خلال إنشاء قائمة بالثغرات الأمنية تلقائيًا.

 

لذلك، سيتم توسيع الإصدار الجديد من برنامج (VMware Carbon Black Workload)، وهو برنامج خاص بحماية أعباء العمل (Workload Protection) ، بحيث يمكنه الآن جمع الثغرات الأمنية وإدراجها تلقائيًا في بيئات (AWS).

 

بالإضافة إلى توفير مضاد الفيروسات “NVAG” (Next Generation Virus Protection). وذلك ليكون مسؤولاً عن تحليل أنماط سلوك المهاجمين، مع توفير إمكانات اكتشاف نقطة النهاية والاستجابة لها.

 

حيث قال نائب الرئيس لإدارة المنتجات والمدير العام المشارك لأعمال أمان VMware: “من خلال تمكين فرق الأمان من رؤية أعباء العمل سريعة الزوال، يثبت (VMware Carbon Black Workload) لـخدمات أمازون ويب (AWS) السياق الموثوق لمساعدة عملائها على تأمين أعباء عمل السحابة بشكل أفضل”.

 

المنافسة في سوق حماية أعباء الأعمال السحابية العالمي

 

من المتوقع أن ينمو سوق حماية أعباء العمل (Workload Protection) العالمي من 4.79 مليار دولار في عام 2021، إلى 28.39 مليار دولار بحلول عام 2029. وذلك بنسبة سنوية تراكمية تبلغ 24.9%. حيث تزايد اهتمام المؤسسات بتعزيز وضع الأمان السحابي خاصتها.

 

وبصفتها شركة حماية أعباء العمل في خدمات أمازون ويب الآن، فإنّ (VMware) لديها القدرة على مساعدة مجموعة واسعة من المؤسسات التي تتطلع إلى تأمين بيئاتها السحابية.

 

ولكنّها ليست الوحيدة في السوق، حيث تتنافس (VMware) مع مزودي خدمات حماية أعباء العمل السحابية آخرين.

 

مثال ذلك، شركة (Trend Micro) التي تقدم حلاً لأمان أعباء العمل يحمي تلقائيًا أعباء العمل الجديدة والحالية. وقد أعلنت مؤخرًا عن تحقيق إيرادات سنوية متكررة تزيد عن 550 مليون دولار العام الماضي.

 

وكذلك شركة الأمن السيبراني (Palo Alto Networks)، والتي أعلنت مؤخرًا عن زيادة إيرادات الربع الثالث البالغة 1.4 مليار دولار. حيث تقدّم (Prisma Cloud)، وهو حل لحماية عبء العمل السحابي. كما أنّه مصمم لحماية المضيفين والحاويات والتطبيقات التي لا تحتوي على خادم. بالإضافة إلى إدارة الثغرات الأمنية من خلال عرض لوحة المعلومات.