حي كامل من الطاقات المتجددة هو مشروع تسلا الجديد

لطالما كانت السيارات الكهربائية هي مجال عمل شركة تسلا، وحتى اليوم لا يزال المجال أساس كل شيء للشركة دون شك. لكن ومنذ بضعة سنوات بدأت الشركة بالتوسع نحو المزيد من الأعمال المكملة لمهمتها في ترويج الطاقة النظيفة. ونتيجة استحواذها على شركة SolarCity عام 2016، بات لدى الشركة فرع واضح مختص بالطاقات المتجددة. حيث يصنع هذا القسم من الشركة بطاريات الليثيوم وأنظمة الكهرباء المنزلية المتجددة. حيث أن التركيز الأساسي هو الألواح و”الأسقف الشمسية” التي تدمج الاستفادة من الطاقة الشمسية بأسقف المنازل.

 

لكن الآن وفي خطوة جديدة ومختلفة عن السابق، وجهت الشركة نظرها نحو السوق عموماً بدلاً من البيع للمستخدمين مباشرة. حيث بدأت تسلا شراكة مع إحدى أكبر شركات العقارات الأمريكية: Brookfield. ونتيجة التعاون سيتم بناء حي كامل من المنازل الحديثة البيئية والمزودة بالأسقف الشمسية وأنظمة الطاقة من تسلا. حيث سيبنى الحي في ولاية تكساس الأمريكية التي تعد من أكثر أسواق العقارات طلباً في العالم حالياً.

 

هذا الحي الجديد ليس أول مغامرة للشركة في المجال تماماً. حيث كانت قد أعلنت عن مشروع مشابه لتجهيز 150 منزلاً بأنظمة الطاقة الشمسية في ولاية مسيسيبي الأمريكية. لكن المختلف هو أن الحي الجديد هو جزء متكامل مزود بخيارات الطاقة النظيفة، وهذا ما يدعم مساعي الشركة في المجال أكثر.

 


مواضيع قد تهمك:


 

يذكر أن المدير التنفيذي لتسلا يتعرض للمقاضاة حالياً نتيجة عملية الاستحواذ على SolarCity عام 2016. حيث يدعي مجموعة من مستثمري الشركة أن القرار لم يكن لمصلحتها بل أنه تضمن خيانة ماسك لمسؤوليته كمدير. حيث أنه وفي وقت الصفقة كانت Solar City تعاني من مليارات الدولارات من الديون وتنزف المال بشدة دون أي مخطط للربحية. وبالنظر إلى كون ماسك اشترى الشركة من أقاربه المباشرين حينها، ففكرة الشراء لإنقاذ الشركة ليست مستبعدة تماماً.