خاصية شحن جديدة وصديقة للبيئة قادمة إلى أجهزة ايفون هذا العام

عقب كشفها عن سلسلة هواتف ايفون 14 الجديدة، ستقوم شركة ابل بتطبيق خاصية شحن جديدة على نظام تشغيل iOS 16 في وقت لاحق من هذا العام ستمكن مستخدمي ايفون من تقسيط استهلاكهم للطاقة عند شحن هواتفهم؛ وتسمى هذه الخاصية الجديدة “Clean Energy Charging” أو “الشحن بالطاقة النظيفة”. وقد تكون هذه الخاصية بسيطة، لكن تأمل ابل منها أن تكون خطوة إضافية نحو الحفاظ على البيئة والحياد المناخي.

 

حيث كشفت ابل عن بعض التفاصيل حول الميزات والخصائص على نظام التشغيل iOS 16، وهو نظام التشغيل في أيدي معظم مستخدمي هواتف ايفون، ومن بينها كانت خاصية “الشحن بالطاقة النظيفة” التي ستحسن من كفاءة أوقات الشحن وتأخذ بعين الاعتبار عندما تستخدم شبكة الطاقة (التي تستخدمها لتشحن الهاتف) مصادر طاقة أكثر استدامة. وتقول شركة ابل أن الهدف من هذه الخاصية هو تقليل البصمة الكربونية لهواتف الايفون، وأنها ستطرحها في الولايات المتحدة كجزء من تحديث في وقت لاحق من هذا العام.

 

تكمل هذه الخاصية خيار الشحن الأمثل للبطارية (أو “Optimizing Battery Charging”) الذي طرحته شركة ابل قبل بضع سنوات لزيادة صحة البطارية إلى أقصى حد. فعند تفعيل هذا الخيار، سيحدد جهاز الايفون الروتين الذي يتبعه المستخدم عند الشحن اليومي، ويحد شحن البطارية حتى 80% إلى اقتراب وقت بدء المستخدم باستعمال هاتف الايفون الخاص به (أو حاسوبه الماك لأنه سيحتوي على هذه الخاصية أيضاً).

 

بالإضافة إلى ذلك، ستأتي خاصية مكتبة صور اي كلاود المشتركة (iCloud Shared Photo Library) في وقت لاحق من هذا العام. وهذا من شأنه أن ينشئ مكتبة منفصلة من مكتبة اي كلاود يمكن لمجموعة تصل إلى ستة أشخاص الوصول إليها. كما ستدعم أجهزة ابل معيار ماتر للبيوت الذكية (Matter Smart Home Standard) بمجرد أن يصبح متاحاً في وقت ما من فصل الخريف الحالي.

 

والآن، أصبح بإمكان كل من يمتلك هاتف ايفون متوافق مع نظام تشغيل iOS 16 الوصول إلى عدة تحديثات جديدة، ومنها خاصة التحديثات المتعلقة بالتخصيص. على سبيل المثال، تسهل ميزة الأنشطة المباشرة (Live Activities) تتبع أشياء معينة، مثل حالة عملية توصيل أو مستويات تمارين رياضية، في الوقت الفعلي. وسيعود خيار تعديل الرسائل وإلغاء إرسالها في أي مسج (iMessage) بالفائدة الكبيرة بالنسبة للكثيرين، وكذلك القدرة على نسخ ولصق غرض معين من صورة إلى أخرى.