خدمات قوقل درايف

بإطلاق قوقل درايف في 24 أبريل 2012  بدأت حقبة جديدة من مزامنة وتخزين الملفات حيث جذب جوجل درايف ملايين المستخدمين  من خلال السماح لهم بتخزين الملفات في السحابة ومشاركة الملفات وتمكينهم من تحرير المستندات وجداول البيانات والعروض التقديمية بالإضافة إلى توفير ميزات تعاونية جديدة 

 

جوجل درايف  هو خدمة لتخزين الملفات و يحتوي على محرك بحث يعمل على تسهيل وصول الأشخاص إلى الملفات.

 

خدمات قوقل درايف

 

 

مشاركة الملفات 

يتضمن جوجل درايف  نظامًا لمشاركة الملفات يكون فيه منشئ الملف أو المجلد ، افتراضيًا و يمكن للمالك تنظيم الرؤية العامة للملف أو المجلد و الملكية قابلة للتحويل و يمكن مشاركة الملفات أو المجلدات بشكل خاص مع مستخدمين معينين لديهم حساب جوجل او باستخدام عنوان البريد الإلكتروني ( ليس بالضرورة] المنتهي بـ @ gmail.com) 

 

 

 تتطلب مشاركة الملفات مع مستخدمين ليس لديهم حساب جوجل جعلها في متناول “أي شخص لديه الرابط” و يؤدي هذا إلى إنشاء رابط سري للملف ، والذي يمكن مشاركته عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل الخاصة و  يمكن أيضًا جعل الملفات والمجلدات “عامة على الويب” مما يعني أنه يمكن فهرستها بواسطة محركات البحث وبالتالي يمكن لأي شخص العثور عليها والوصول إليها.

 

 

 يجوز للمالك أيضًا تعيين مستوى وصول لتنظيم الأذونات و مستويات الوصول الثلاثة المعروضة هي “امكانية التعديل” و “امكانية التعليق” و “المشاهدة فقط” و  يمكن للمستخدمين الذين لديهم حق امكانية التعديل دعوة الآخرين للتحرير.

 

 

 

تخزين الملفات

 بشكل افتراضي ، تمنحك جوجل 15 جيجابايت من مساحة التخزين المجانية عبر جيميل و جوجل درايف  وصور جوجل إذا وصلت إلى هذا الحد ، يمكنك دائمًا زيادة مساحة التخزين من خلال الاشتراك في  حساب Google One.

 

 

الوصول إلى الملفات من أي مكان

 

يمكن الوصول إلى الملفات  الموجودة في جوجل درايف من أي هاتف ذكي أو جهاز لوحي أو كمبيوتر و الوصول دون اتصال متاح أيضا.

 

 

 

دعم التطبيقات الأخرى

 

يتوفر عدد من تطبيقات الويب التي تعمل مع جوجل درايف ولإضافة تطبيق ، يجب على المستخدمين تسجيل الدخول إلى سوق كروم الإلكتروني ، والتطبيقات متوافقة مع جميع متصفحات الويب المدعومة و بعض هذه التطبيقات خاصة بجوجل مثل مستندات جوجل وجداول البيانات والعروض التقديمية. 

 

تعمل تطبيقات درايف على ملفات عبر الإنترنت ويمكن استخدامها لعرض الملفات وتحريرها وإنشائها بتنسيقات مختلفة  وتعديل الصور ومقاطع الفيديو ، والفاكس وتوقيع المستندات ، وإدارة المشاريع ، وإنشاء مخططات انسيابية ، وما إلى ذلك و يمكن أيضًا جعل تطبيقات دريف الخيار الافتراضي للتعامل تنسيقات الملفات و تعمل بعض هذه التطبيقات أيضًا في وضع عدم الاتصال على جوجل كروم

 

 

 

تحويل الملفات إلى تنسيق جوجل درايف

 

يدعم جوجل درايف العديد من أنواع الملفات المختلفة ، ولكن إذا كنت تخطط لتحرير الملفات في جوجل درايف ، فسيلزم تحويلها إلى تنسيق جوجل درايف و سيسمح لك ذلك مشاركة الملف بسهولة مع الآخرين وإلغاء قفل الأدوات حتى تتمكن من التعاون مع الآخرين في الوقت الفعلي.

 

الملفات التي يمكن تحويلها إلى تنسيق جوجل درايف هي:

 

المستندات النصية (.doc ، .docx ، .html ، .txt ، .rtf ، .pdf)

جداول البيانات (.xls ، .xlsx ، .ods ، .csv)

العروض التقديمية (.ppt ، .pps ، .pptx)

 

لتحويل ملف إلى تنسيق جوجل درايف ، ما عليك سوى النقر بزر الماوس الأيمن على الملف واختيار “فتح باستخدام” والنقر على التطبيق المقترح. على سبيل المثال ، إذا كان لديك مستند وورد ، فستتمكن من تحويله إلى مستند جوجل.

 

 

 

إنشاء نماذج جوجل

 

العديد من الاستطلاعات التي ملأتها من المحتمل أن تكون نماذج من  جوجل و نموذج جوجل هو مجموعة من الحقول الموجودة على صفحة الويب والتي يملأها المستخدمون.

 

اطرح أسئلة وقدم مجموعة من الردود أو افتح حقولًا نصية وامنح الزائرين تجربة أصلية لموقع ويب من خلال تضمين النموذج في صفحة. وبعد ذلك ، يمكن الوصول إلى جميع البيانات في ملف جوجل (على غرار جدول بيانات اكسل).

 

يعد جوجل درايف من أفضل خدمات التخزين السحابي  ومع مرور الوقت ، يمكن أن تصبح أداة إنتاجية لا غنى عنها لأي شخص ، من الطلاب إلى المتخصصين في مجال الأعمال.