خدمة Google Photos تشكل ضربة قوية لدروب بوكس

كانت خدمة جوجل الجديدة Google Photos واحدة من أبرز الأمور التي أعلنت عنها جوجل خلال مؤتمرها يوم الخميس والتي نالت إعجاب الجميع، فهذه الخدمة الجديدة تسمح لك بتخزين ومشاركة الصور ومقاطع الفيديو على الإنترنت حيث يمكن لك إنشاء نسخة احتياطية للصور ومقاطع الفيديو الخاصة بشكل تلقائي والتقليل من المساحة المستخدمة على هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي.

 

كما تتمتع هذه الميزة بتقنية تعرف الصور الذكي الاي تتميز بإمكانية فرز الصور إلى فئات ومجموعات محددة أي أنه إذا كنت تبحث عن " العاصفة الثلجية في تورنتو" على سبيل المثال فإنك سترى نتائج مطابقة تماماً لبحثك، كما أنها تتميز أيضاً بمساحة تخزينية غير محدودة بشكلم مجاني.

 

وهذا كله يعني أن جوجل جعلت الأمور أكثر بساطة للمستخدمين بما فيهم مستخدمو Gmail الذين يبلغ عددهم حوالي 900 مليون مستخدم حول العالم، فالجميع يرغب بالحصول على تطبيق بسعة تخزين غير محدودة وبشكل مجاني لحفظ الصور ومقاطع الفيديو، لكن على الرغم من جميع هذه المزايا إلا أنها تبدو مزعجة بشكل أساسي لبعض الشركات مثل دروب بوكس.

 

ففي شهر نيسان/أبريل الماضي أطلقت دروب بوكس تطبيقاً جديداً لحفظ الصور يدعى Carousel وهو يقوم بشكل أساسي بإنشاء نسخة احتياطية للصور على دروب بوكس وتنظيمها تلقائياً حسب الزمان والمكان ويوفر سعة تخزين مجانية بحجم 5 جيجابايت والتي يمكن للمستخدمين زيادتها مقابل مبلغ محدد من المال حسب الحجم.

 

وقد جعلت الشركة هذا التطبيق في ذلك الحين جزءاً مركزياً من سياستها التي تدعى " منزل للحياة Home for Life والتي تلعب من خلالها شركة دروب بوكس دور منصة للتطبيقات الأخرى، لكن لسوء الحظ فإن هذا التطبيق لم ينجح أبداً ولم يتجاوز ترتيبه 600 على متجر تطبيقات أبل كما كان عدد مرات التحميل أقل من 5 ملايين على متجر Google Play.

 

والآن ومع إطلاق خدمة Google Photos التي تعد مماثلة تماماً لتطبيق Carousel إلى جانب سعة التخزين غير المحدودة والمجانية فإن Carousel سيواجه الكثير من الصعوبات في طريقه.

 

إضافة لذلك، فإن هذه الخدمة الجديدة تضيف عامل ضغط جديد على تطبيق دروب بوكس الخاص بالشركات Dropbox for Business، فمن المعروف بشكل عام أن مجال تخزين الملفات يتوجه نحو ما يعرف باسم "السباق نحو الصفر" والذي تقوم من خلاله الشركات بتوفير سعات تخزين بحجم كبير بشكل مجاني، ولذا فإنه يتوجب عليهم أن يحصلوا على المال من جانب أخرى مثل الحماية وغيرها وهو ما صمم من أجله تطبيق Dropbox for Business.

 

وقد صرح أحد الموظفين السابقين في دروب بوكس خلال إحدى المقابلات قائلاً :

 

" مالم يقوموا بتحقيق أمر رائع في مجال المستخدمين فإنني أستطيع القول أن هذا المجال لن يقوم بجلب المزيد من الأموال إلى دروب بوكس بعد الآن، وستتركز فرصتهم في السيطرة على قسم كبير من السوق من خلال تطبيق Dropbox for Business."

قد يعجبك ايضا