دعوى بقيمة 5 مليارات دولار بسبب تتبع جوجل للمستخدمين حتى في وضع التصفح الخفي

لطالما وفرت المتصفحات خياراً هاماً ضمنها: وضع التصفح الخفي (Incognito Mode)، حيث يوفر هذا الوضع بعض الخصوصية الإضافية كون محتواه لا يسجل في سجلات التصفح ولا يخزن منه أي ملفات تعريف ارتباط (Cookies) كما أن أي شيء تتصفحه في الوضع الخفي لن يستخدم لأغراض الإعلانات أو جمع المعلومات من الشركات الكبرى مثل Google التي تمتلك متصفح Chrome الأهم في العالم. لكن يبدو أن الأمر لم يكن كما الظاهر والنتيجة هي دعوى قضائية ضد Google مع مطالب بتعويض بقيمة 5 مليارات دولار.

 

اقرأ أيضاً: دعوى قضائية جديدة ضد أبل لسرقتها تقنيات الكاميرا مزدوجة العدسة

 

الدعوى القضائية الجديد تنتمي إلى فئة “Class Action” أي أنها تشمل عدداً كبيراً من المدعين ويتم توزيع التعويضات على الأشخاص المتضررين من الأمر حتى وإن لم يكونوا مشاركين في الدعوى. لكن من المهم تذكر أن الدعوى الحالية لا تزال معلقة وتحتاج لموافقة من القاضي لتتمكن من الانتقال إلى فئة “Class Action” والاستمرار في النظام العدلي الأمريكي.

 

وفق الدعوى القضائية، فـ Google تقوم بالتجسس على المستخدمين وجمع بياناتهم حتى عند استخدام وضع التصفح الخفي وبغض النظر عن أية إجراءات وقائية متاحة للمستخدمين. لكن بالمقابل قالت جوجل أنها ستحارب الدعوى القضائية بشدة، وأن وضع التصفح الخفي لا يعني أنها لن تجمع بيانات المستخدمين كون صفحة التصفح الخفي في Chrome تظهر بوضوح أن المواقع التي تزورها من الممكن أن تجمع بياناتك حتى ضمن وضع التصفح الخفي.

 

اقرأ أيضاً: دعوى قضائية جماعية ضد تطبيق Zoom للمحادثة الجماعية

 

حالياً تطالب الدعوى بتعويض لا يقل عن 5 مليارات دولار مع مطالب بتعويض 5000 دولار أمريكي لكل شخص متضرر من سياسة جوجل حول جمع المعلومات. لكن من المجهول إن كانت الدعوى ستنجح بتحقيق غايتها، أو إن كانت ستصل إلى المحاكم أصلاً حالياً. لكن في حال وصولها إلى المحكمة فالأرجح أن ينتهي الأمر بتسوية أصغر بكثير من المطالب الأصلية كما هو شائع في هذا النوع من القضايا.

قد يعجبك ايضا