دليلك لشراء محرك أقراص صلبة (HDD) لعام 2022

من المؤكد أن كل شخص لديه ملفات ذات أهمية بالنسبة له، لذلك إن الحصول على محرك أقراص صلب جيد مهم للغاية، سواء كنت تبحث عن مساحة إضافية لجهاز الكمبيوتر المكتبي الخاص بك لتخزين الملفات، أو ترغب بتحديث محرك الأقراص المحمول الخاص بك، أو في حال الحاجة إلى محرك أقراص صلب خارجي لجهاز الكمبيوتر المحمول، وللحفاظ على أمان هذه الملفات يجب اختيار محرك أقراص صلب ذو جودة عالية.

 

عندما يتعلق الأمر بمحركات الأقراص الصلبة (Hard Disk Drive – HDD)، فيجب إعطاء الأولوية للجودة على السعر، وذلك لأنها غير مكلفة نسبياً في البداية، مما يجعلها أفضل خيار تخزين لأجهزة الكمبيوتر، إن محركات الأقراص الصلبة رخيصة جداً مقارنة بمحرك الأقراص الثابتة (Solid State Drive – SDD) إذ أن سعة 4 تيرابايت و1 تيرابايت من الأقراص الثابتة يكلفان نفس الشيء.

 

محركات الأقراص الصلبة ذات الجودة العالية لعام 2022

 

1. Seagate BarraCuda

يعد محرك الأقراص الصلبة باراكودا (BarraCuda) من سيجيت (Seagate) من الأقراص الصلبة القوية، كما أن القرص الصلب ذو سعة 2-3 تيرابايت يحقق توازناً ما بين الأداء العالي، والتكلفة المنخفضة. نظرًا لأن محرك الأقراص هذا يجمع ما بين 7200 دورة في الدقيقة مع بيانات عالية الكثافة وسرعة نقل 6 جيجابايت، فإن أجهزة الكمبيوتر المجهزة به ستكون قادرة على قراءة البيانات بسرعة كبيرة. كما أنه قليل التكلفة، ولكنه يعد ذو ذاكرة تخزين مؤقت محدودة.

 

2. WD Blue Desktop

مع مجموعة محركات الأقراص الصلبة WD Blue توفر Western Digital صفقة جيدة. فمع سعة تخزين من 500 جيجابايت إلى 6 تيرابايت، يعد WD Blue خياراً جيداً تقريباً لأي نوع من أجهزة الكمبيوتر التي يتم تصميمها بميزانية محدودة، إذ يوفر مجموعة واسعة من خيارات التخزين من 500 جيجابايت إلى 6 تيرابايت. تعد محركات الأقراص الأكبر حجماً هي الأكثر فعالية من حيث التكلفة لأنها توفر مساحة تخزين أكبر بكثير. هناك أيضًا نماذج متوفرة بسرعة دوران 7200 دورة في الدقيقة لا تزيد السعر بشكل كبير إذا كنت تبحث عن سرعة عالية بسعر معقول. ويعد WD Blue Desktop صاحب المرتبة الأولى من حيث التكلفة في هذه القائمة.

 

3. Toshiba X300

لا تزال شركة توشيبا (Toshiba) اسماً مألوفاً في مجال الحوسبة ولديها الكثير لتقدمه على الرغم من أن أجهزة الكمبيوتر المحمولة الخاصة بها ليست شائعة كما كانت من قبل، إذ يعد Toshiba X300 محرك أقراص صلب عالي السعة بسعة 4-6 تيرابايت، وعالي الأداء يستحق التفكير فيه أثناء البحث عن أفضل محركات الأقراص الصلبة. توفر محركات الأقراص X300 توازنًا ما بين الأداء العالي، والتكلفة المنخفضة، تحتوي جميع محركات الأقراص هذه على ذاكرة تخزين مؤقت سعة 128 ميجابايت وسرعة دوران تبلغ 7200 دورة في الدقيقة للحصول على سرعات أعلى. الجانب السلبي الوحيد هو أن الضمان يستمر لمدة عامين فقط، مما يجعله قصيرًا بالنسبة لمحرك أقراص مخصص لتخزين الكثير من البيانات المهمة. ويعد (Toshiba X300) صاحب المرتبة الأولى من حيث السعة في هذه القائمة.

 

4. WD VelociRaptor

عندما يتعلق الأمر بألعاب الكمبيوتر، فإن السرعة أهم من السعة، لذلك في حال كنت تفضل القرص الصلب على القرص الثابت فإن WD VelociRaptor يعد أحد أفضل الأقراص الصلبة للألعاب، إنّ محرك الأقراص هذا يتمتع بسرعة دوران هائلة تبلغ 10000 دورة في الدقيقة، كما يتميز بسعة تصل إلى 6 تيرابايت مجهزه لتخزين الألعاب الضخمة ومبرّد مدمج، كما يتميز بسرعه عالية جداً تساعد في تحميل الألعاب، وتشغيلها. كما يعد سعر القرص الصلب WD VelociRaptor مقارب لسعر القرص الثابت من نفس العلامة التجارية.

 

5. Seagate Firecuda

من السهل أن نفهم سبب شهرة محركات الأقراص ذات الحالة الثابتة. ومع ذلك، تعد محركات الأقراص الصلبة الهجينة مثل SeaGate FireCuda خياراً رائعاً إذا كنت تحتاج إلى قدر كبير من التخزين السريع ولكن لم يكن لديك الميزانية العالية، إن القرص الصلب الهجين الأكثر فعالية هو قد تصل سعة SeaGate FireCuda التخزين في إلى 2 تيرابايت، أما ذاكرة التخزين المؤقت ذات الحالة الثابتة تصل سعة التخزين لديها إلى 8 جيجابايت للبيانات التي يتم استخدمها كثيراً، مما يتيح لك استعادتها بسرعة، كما تجدر الإشارة إلى أن محرك الأقراص هذا يدور بسرعة 7200 دورة في الدقيقة، ولديه كفاله لمده تصل إلى 5 سنوات، بالإضافة إلى ذلك يعد ذو سعر معقول.

 

ما الفرق بين القرص الصلب (HDD) والقرص الثابت (SSD)؟

هنالك بعض الفروق بين محرك الأقراص الثابتة، ومحرك أقراص الحالة الصلبة، ولكن من الضروري أن نعرف أن كلاهما يقومان بنفس الشيء لكن بشكل مختلف. إذ تستخدم محركات الأقراص الصلبة التقليدية قرصاً دائرياً أو ما يعرف بالطبق لتخزين البيانات أثناء تدوير القرص، وتجدر الإشارة إلى أن ذراع القراءة والكتابة يقوم بقراءة البيانات أو كتابتها إليه. أما محرك الأقراص الثابت لا يحتوي على أجزاء متحركة وبدلاً من ذلك يستخدم ذاكرة Negative-AND (NAND) – فكلما زاد عدد شرائح الذاكرة التي يحتوي عليها محرك الأقراص الثابتة زادت مساحة التخزين به.

 

عادةً ما تكون تكلفة محركات الأقراص الصلبة أقل من محركات الأقراص الثابتة كما توفر سعة تخزين أكبر بكثير بنفس السعر. ومع ذلك، نظرًا لأنها لا تحتاج إلى الاعتماد على الأجزاء المتحركة مثل محركات الأقراص الصلبة، تعمل محركات الأقراص الثابتة عادةً بشكل أسرع بكثير من أفضل محركات الأقراص الصلبة. ويمكن للأقراص الثابتة الأسرع أن تعمل أسرع بعشر مرات من محركات الأقراص الصلبة التقليدية.

 

لكن تجدر الإشارة إلى أن هنالك بديل ثالث في هذا النقاش وهي محركات الأقراص الهجينة (Solid State Hybrid Drives – SSHDs) التي تقوم على الجمع ما بين سرعة الأقراص الثابتة وسعة الأقراص الصلبة في جهاز واحد. في حال لم يكن لديك مساحة كافية للعديد من محركات الأقراص الثابتة فهذا الخيار يعد بديل ممتاز.