تريد الدخول إلى حاسوبك دون كلمة مرور حتى؟ مايكروسوفت تتيح ذلك الآن!

منذ زمن بعيد كانت فكرة كلمات المرور مفيدة للغاية وأساسية لصنع الحسابات الرقمية والحماية من الوصول غير المرغوب به. لكن وفي السنوات الأخيرة باتت كلمات المرور هماً وعبئاً متزايداً، وعلى الجميع التعامل مع العشرات منها. بالنتيجة بات السلوك المعتاد هو حفظ كلمات المرور في خدمة خاصة بالأمر أو استخدام كلمة مرور مكررة. وبالطبع فالحل الثاني هو مقاربة شديدة السوء للأمن الإلكتروني ويجب تجنبها.

 

لكن ماذا لو أنك تستطيع التخلي عن كلمة المرور أصلاً؟ للأسف وفي معظم الخدمات لا يعد ذلك متاحاً، لكن وبالنسبة لحسابات مايكروسوفت فقد بات حقيقة الآن. حيث باتت الشركة تتيح الحسابات التي لا تمتلك كلمة مرور في الواقع. وبدلاً من كلمة المرور هناك عدة طرق توثيق بديلة للتأكد من أن من يحاول الدخول يمتلك الأذون لذلك.

 

بدلاً من كلمات المرور، سيكون من الممكن لمستخدمي حواسيب ويندوز وحسابات مايكروسوفت عموماً استخدام أحد البدائل. حيث تتضمن الخيارات تطبيق Microsoft Authenticator على الهواتف الذكية. كما يمكن اعتماد ميزة Windows Hello لفتح القفل البيومتري للوصول إلى الحساب أيضاً. وأخيراً من الممكن استخدام مفتاح فيزيائي (جهاز صغير يتصل عبر USB عادة) لفك قفل الحساب وإتاحة الوصول إليه.

 


مواضيع قد تهمك:


 

بالطبع هناك بعض الميزات والعيوب للتخلي عن كلمة المرور على الحساب. حيث أن ذلك سيقل من خيارات تسجيل الدخول الممكنة وسيصعب من القدرة على استعادة الحساب في حال فقدان المفتاح الفيزيائي مثلاً أو فشل القفل البيومتري بالتعرف عليك. لكن الميزة الأساسية ربما هي أن الأمر سيكون أصعب للمخترقين الآن كونهم لن يتمكنوا من استخدام كلمة المرور للدخول غير المشروع لحسابك أو حتى استغلال معرفة كلمة المرور لتجربتها على الحسابات الأخرى.

 

عموماً كانت مايكروسوفت قد بدأت بإتاحة الحسابات التي لا تمتلك كلمات مرور منذ مدة الآن. لكن في السابق كان الأمر محدوداً ببعض أنواع الحسابات فقط، أما الآن فهو متاح للجميع بالاتجاه إلى صفحة إعدادات حساب مايكروسوفت والدخول إلى الإعداد المتقدم.