فيسبوك تطوّر ذكاء اصطناعي لعرض ملخصات الأخبار

منذ فترة وفيسبوك تحاول أن يكون لها وجود قوي في سوق الأخبار، وفي هذا الاتجاه أطلقت في العام الماضي قسم Facebook News للمستخدمين داخل الولايات المتحدة. ثم أعلنت عن توسيع نطاقه إلى دول أخرى مثل البرازيل وألمانيا والهند قريبًا. لكن يبدو أنّها لن تتوقف هنا، بل ترغب أيضًا في عرض ملخصات الأخبار باستخدام الذكاء الاصطناعي.

 

حيث كشف تقرير من موقع Buzzfeed الشهير أنّ فيسبوك تختبر أداة ذكاء اصطناعي جديدة يُطلق عليها TL;DR أو (Too Long; Don’t Read) لتلخيص المقالات الإخبارية وبالتالي لن تحتاج إلى النقر بين هذه المقالات لقرائتها.

 

وذكر التقرير أن فيسبوك استعرض هذه الأداة في لقاء داخلي مساء أمس، ويُخطط لإضافة مميزات إليها مثل سرد الأخبار صوتيًا، ودمج مساعد شخصي يمكنه إجابة أسئلة المستخدم حول إحدى المقالات.

 

فكرة جيدة؟

 

في الظاهر، قد تبدو هذه الفكرة جيدة، فالحصول على ملخص قصير للمقالات الطويلة ممتاز عندما لا تمتلك وقتًا طويلًا للقراءة. وهناك بالفعل أدوات مشابهة تقوم بنفس الوظيفة تقريبًا مثل بوت AutoTLDR على ريديت. لكن مع تاريخ فيسبوك المشبوه مع الناشرين والأخبار قد يسوء الأمر بأكثر من طريقة.

 

اقرأ أيضًا: تعرّف على المواقع التي تشارك معلوماتك مع فيسبوك .. وكيف توقفها

 

في أحسن الأحوال، قد يرتكب الذكاء الاصطناعي أخطاءً سخيفة في تحليل محتوى المقالة، ويُنتج لك مُلخص غير مفهوم. ورأينا ذلك بالفعل من قبل عندما قامت بعض البوتات بنشر نصوص عنصرية.

 

وقد يحدث ما هو أسوأ من ذلك، فقد يتم إنشاء أو نشر معلومات مضللة. فهناك الكثير من مصادر الأخبار على فيسبوك معروفة بعدم تحريها للمعلومات أو دقتها. تخيّل أن يرتكب الذكاء الاصطناعي أخطاء مع هذه الأخبار! سيكون الناتج معلومات مُضللة للغاية.

 

نشر المعلومات المضللة

 

كما سيحتاج فيسبوك إلى تدريب خوارزمية الذكاء الاصطناعي الخاص به لتجنب أخذ اقتباسات أو جُمل من مقالات خارج السياق. فيمكن أن يتعارض الملخص مع المقالة أو الموضوع والعكس صحيح.

 

وتجدر الإشارة إلى أنّ الباحثون في الماضي نجحوا في خداع أنظمة الذكاء الاصطناعي المُصممة لاكتشاف التعليقات المسيئة على الإنترنت، وذلك بنشر بعض العبارات الإيجابية. لذا إن تمكّن الأشخاص الذين ينشرون المعلومات المضللة من اكتشاف طريقة لاختراق خوارزمية تلخيص المقالات من فيسبوك، سيُمكنهم وقتها كتابة القصص بطريقة تجعل الذكاء الاصطناعي ينشر الملخصات التي يريدونها بالضبط.

قد يعجبك ايضا