هذا الروبوت يمكنه تنظيف منزلك بالأوامر الصوتية

تُعد شركة iRobot واحدة من أشهر الشركات المنتجة لروبوتات التنظيف على الإطلاق، وفي مقال سابق تناولنا بعض منتجاتها مثل الروبوت رومبا والروبوت برافا وكلاهما له وظيفة فريدة في التنظيف لكنهما يعملان معًا بتناغم للحفاظ على نظافة منزلك.

 

  • والآن أعلنت الشركة عن إصدار تحديث جديد يضيف بعض قدرات الذكاء الاصطناعي إلى الروبوتات، بحيث تتمكن من أمرها لتنظيف مناطق بعينها بدلًا من قيامها بالتنظيف التلقائي لجميع مناطق المنزل أو الغرفة.

 

  • وكانت الشركة أضافت خاصية “الرسم الخرائطي” إلى روبوتاتها في 2018 وسمحت لها بإنشاء خريطة للمنزل بحيث يمكن للمستخدم تحديد غرفة معينة للروبوت كي يبدأ في تنظيفها، لكن هذا لا يكفي على ما يبدو.

 

  • فقد صرّح الرئيس التنفيذي كولين أنجل إن المستخدم لا يحتاج إلى روبوت يقوم بجميع الوظائف تلقائيًا، وأحيانًا يحتاج إلى بعض التوجيه لتنظيف مناطق بعينها داخل الغرفة، مثل التنظيف أسفل طاولة الطعام بعد انتهاء وجبة العشاء أو التنظيف أمام الأريكة في غرفة المعيشة.

 

  • المثير للاهتمام في هذا التحديث أنّه يسمح للمستخدم بالتحكّم في الروبوت باستخدام الأوامر الصوتية عبر خدمة أليكسا من شركة أمازون أو من خلال تطبيق iRobot على الهواتف الذكية والذي تم تحديثه هو الآخر.

 

  • بعد التحديث سيقوم الروبوت بعمل رسم خرائطي للمنزل وتحديد العناصر الجديدة التي يمكن إضافتها كـ “مناطق تنظيف” محتملة ويضيف المستخدم ما يريده منها بسهولة، كإضافة طاولة الطعام أو أريكة المعيشة.

 

 

في رأيي أعتقد أنّ هذا التحديث مهم جدًا ويجب على الشركات الأخرى المصنعة لروبوتات التنظيف اتخاذ نفس النهج، فنحن لا نرغب في روبوت يُنظف المنزل بالكامل في كل مرة، فأحيانًا كثيرة نحتاجه لتنظيف جزء صغير فقط من الغرفة.