روبوت على المريخ قام بسبقك، ويتمشى بأقدامه الأربع على سطحه

قد يكون حلم زيارة المريخ مثيرًا بالنسبة للكثير، إلا أن الروبوتات قد سبقت ملايين البشر في زيارته. على أي حال، فإن جميع الروبوتات التي هبطت أرض المريخ إلى حد الآن تتحرك باستخدام العجلات. لكن، يشرح تقرير صادر عن مجلة Wired أن  الروبوت SpaceBok، هو أول روبوت يمشي على سطح المريخ بأربع أرجل. وقام ببنائه فريق من العلماء من جامعة ETH Zurich في سويسرا ومعهد Max Planck في ألمانيا، تمت تسميته تبعًا لاسم ( Springbok ) وهو حيوان الظبي بالعربية.

 

 

وتماشيًا مع التضاريس الكثيرة في كوكب المريخ، وجاذبيتها الأقوى، قام الفريق الذي يقف خلف SpaceBok بتغيير مشية الروبوت لجعلها أكثر ثباتًا. وتم اختيار هذه المشية بعد العديد من الاحتمالات، إذ اختبر الفريق مشيات مختلفة، بالإضافة إلى تجريب أقدام صغيرة تشبه الحوافر، وأقدام مسطحة ومستديرة مع مرابط لمزيد من الثبات. كما قام الفريق وراء تصنيع SpaceBok بتدريب الروبوت في صندوق رملي كبير مائل مليء بالصخور لمحاكاة بيئة سطح المريخ. لقد وجد الباحثون أن كلا القدمين الأصغر والأقدام المستديرة  سمحا لـ SpaceBok بالحفاظ على قدم ثابتة على منحدر بمقدار 25 درجة.

 


قد يهمك أيضًا:

تريد الذهاب إلى المريخ؟ الآن يمكنك ذلك – نوعاً ما

كيف يغير علم الروبوتيات حاضرنا ويرسم ملامح مستقبلنا في ذات الوقت؟

مركبة ناسا على المريخ مهددة بالموت بعد عامين ونصف من وصولها


 

على الرغم من أن الروبوتات ذات العجلات تمشي بشكل ثابت أكثر، وبالتالي يفضلها العلماء لاستكشاف المناطق خارج الأرض، إلا أن الروبوتات ذات الأرجل لديها القدرة على الوصول إلى المناطق التي لا تستطيع المركبة المتدحرجة الوصول إليها، مثل التضاريس الصخرية والكهوف. كتب الباحثون أن النتائج التي توصلوا إليها تقدم طرقًا جديدة لـ “استراتيجيات تخطيط عالمية وآمنة وموفرة للطاقة للوصول إلى التضاريس شديدة الانحدار على سطح المريخ”. كما أظهر الفريق  في ورقتهم البحثية أن الروبوت قادر على تسلق منحدر محاكي لمنحدرات المريخ بكفاءة دون أن يسقط، إذ سيكون السقوط  كارثيًا لمهمة تكلف مليارات الدولارات. و SpaceBok نفسها عبارة عن منصة بحثية لتطوير روبوتات استكشاف الفضاء ، فقد يتم إطلاق تكرار على هذا النموذج إلى المريخ في السنوات القادمة.