روسيا تريد حد أرباح متاجر التطبيقات عند 20% بدلاً من 30% المعتادة

في الأسابيع الأخيرة شكلت حصة متاجر التطبيقات من عمليات الشراء التي تتم داخلها واحداً من أهم المواضيع الجدلية في العالم التقني، حيث أعيد إحياء الجدل حول الموضوع بصراع بين شركتي Epic Games وApple حول حصة متجر App Store من عمليات الشراء داخل لعبة Fortnite، وبينما ترى Apple أن اقتطاع 30% من أرباح التطبيقات والألعاب على متجرها ومنعهم من استخدام أي وسيلة دفع مستقلة أمر عادل، ترى شركة Epic Games أن هذه النسبة كبيرة للغاية ويجب أن يتم تغيير الأمور لإنهاء “الاحتكار” في المجال.

 

لكن الآن يبدو أن مساعي Epic ليست الوحيدة حقاً، بل أن حكومات عدة بلدان قد دخلت على الخط مع تحقيقات أمريكية وأوروبية حول الممارسات الاحتكارية في متاجر تطبيقات كل من Google وApple. لكن الأمر الأكثر إثارة للاهتمام الآن هو مشروع قانون في البرلمان الروسي سيفرض على متاجر التطبيقات حد حصصهم من الأرباح عند سقف 20%، كما يطالب بإجبار Apple على السماح باستخدام متاجر تطبيقات مستقلة بدلاً من كون المستخدمين محصورين بمتجر App Store فقط.

 

اقرأ أيضاً: كم تقتص متاجر التطبيقات من مبيعات الألعاب والتطبيقات؟

 

مشروع القانون لا يزال في المستوى الأدنى من البرلمان الروسي ولم يتم التصويت عليه بعد، لكن وفي حال تحول إلى قانون نافذ ستكون الأمور معقدة إلى حد بعيد بالنسبة لكل من Google وApple. فكل من الشركتين لا تريدان ترك السوق الروسية بالطبع، لكن الإذعان لقرار كهذا من الممكن أن يفتح الباب للعديد من التشريعات المشابهة في أسواق أهم وأكبر مثل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية.

 

اقرأ أيضاً: القضية أكبر من حظر Fortnite والوجهة النهائية قد تغير العالم التقني ككل

 

في الواقع قد لا يكون حد حصة المتجر من الأرباح هو النقطة الأهم هنا، بل فكرة إرغام Apple على السماح بمتاجر تطبيقات مستقلة. فحتى في قضية شركة Epic Games هناك مساعٍ لتخفيض نسبة المتجر بالطبع، لكن الغاية الأهم وفق وثائق المحكمة هي كسر احتكار Apple للتطبيقات والألعاب على أجهزتها، والسماح بظهور متاجر تطبيقات منافسة ربما سيكون أولها متجر Epic Games في مسعىً للتمدد في المجال بشكل مشابه لما فعله المتجر في الحواسيب مع منافسته الشديدة لمتجر Steam بعدما فرض عمولة منخفضة على المبيعات: 12% مقابل 30% يفرضها متجر Steam.

قد يعجبك ايضا