سبوتيفاي تعلن عن اشتراكات البودكاست لكن دون عمولة بشكل ينافس خطة Apple بقوة

قبل أيام فقط كانت شركة Apple قد صرحت بأمر مهم للغاية خلال مؤتمرها الذي تضمن منتجاتها وتقنياتها الجديدة، حيث قالت الشركة أنها ستتيح لصانعي محتوى البودكاست الحصول على اشتراكات من المستمعين مقابل المحتوى الإضافي أو الحصري أو إزالة الإعلانات أو سواها. ومع أن التصريح لم يشغل حيزاً كبيراً من المؤتمر الذي تصدره جهاز iPad الجديد، فقد كان الأمر بمثابة تغيير جذري لعالم البودكاست وخطوة قد تدفع العديد من صانعي المحتوى الكبار إلى منصة Apple وبشكل حصري.

 

الآن أتى رد الفعل بشكل سريع من إحدى منافسي Apple الأساسيين في المجال: سبوتيفاي. حيث صرحت الشركة السويدية بأنها ستتيح لصانعي المحتوى الحصول على الاشتراكات وذلك منذ الأسبوع القادم وفق المصادر. لكن الأمر لا يتوقف عند مضاهاة خطوة Apple فحسب، بل تخطط الشركة لأن تضحي بالمال لتصبح منصة البودكاست الأولى من حيث جذب صانعي المحتوى الأكبر والجمهور على حد سواء.

 

بعد الإعلان عن اشتراكات البودكاست مؤخراً من Apple، سرعان ما ظهرت تقارير تتحدث عن آلية عمل الاشتراكات وعن كون الشركة تنوي معاملة هذه الاشتراكات كما الاشتراكات في التطبيقات، أي أنها ستأخذ نسبة 30% من عائدات المشتركين للعام الأول ومن ثم تصبح عمولتها 15% من الاشتراكات. لكن سبوتيفاي غيرت الأمر بكونها لن تأخذ أية عمولة في الواقع: كل مال الاشتراكات سيصل إلى صانعي المحتوى.

 


مواضيع قد تهمك:


 

في الواقع لا تكتفي سياسة سبوتيفاي الجديدة بالتفوق على ما تنوي Apple تقديمه فحسب، بل أنها أفضل حتى من الخدمات المستخدمة على نطاق واسع اليوم للتمويل مثل Patreon والمنصات المشابهة التي تأخذ عمولات أصغر من عمولة Apple لكنها تبقى أعلى من عدم وجود عمولة أصلاً.

 

بالطبع فخطوة سبوتيفاي ليست معزولة في الواقع، بل أن الشركة تعمل على جذب المزيد من أشهر برامج البودكاست إليها عبر السنوات الأخيرة وحتى أنها صرفت مئات ملايين الدولارات للحصول على الحقوق الحصرية لعدة برامج بوكاست كبرى مثل برنامج The Joe Rogan Experience الأكبر من نوعه بالإضافة إلى العديد من البرامج الأخرى.