سبوتيفاي تضيف الكتب الصوتية إلى مكتبتها لتوسيع مجال عملها

منذ بدايتها في مجال الموسيقى والمحتوى الصوتي عموماً، تمكنت شركة سبوتيفاي من تحقيق نجاح هائل وباتت لفترة من الزمن الخيار الافتراضي لمن يريدون الحصول على كم غير محدود من الموسيقى في أي وقت مقابل الإعلانات أو دفع اشتراك شهري. لكن وفي السنوات الأخيرة بدأ الأمر بالتغير مع طرح العديد من خدمات بث الموسيقى المنافسة مما دفع بالشركة التي بدأت من السويد إلى تغيير استراتيجيتها وإضافة المزيد من المحتوى الصوتي إلى منصتها، حيث حققت نجاحاً كبيراً مع البرامج الصوتية (بودكاست) والآن يبدو أنها عازمة على دخول مجال الكتب الصوتية أيضاً.

 

الآن وبشكل رسمي قامت سبوتيفاي بإضافة 9 كتب كلاسيكية (باللغة الإنجليزية) إلى مكتبتها للكتب الصوتية، وبذلك بدأت بمنافسة المنصة الأكبر في المجال دون منازع: Audible التي تمتلكها شركة أمازون. لكن وعلى عكس نموذج عمل أوديبل الذي يحتاج شراء كل كتاب على حدة لإضافته إلى المكتبة الشخصية للمستخدم، يبدو أن فكرة سبوتيفاي متركزة على طريقة عمل المنصة المعتاد: جميع الكتب متاحة لجميع المشتركين طالما أنهم لا يزالون ضمن اشتراكهم.

 

اقرأ أيضاً: سبوتيفاي تخسر ملايين الدولارات رغم زيادة المشتركين

 

بالطبع ومع 9 كتب صوتية فقط فمكتبة سبوتيفاي صغيرة للغاية ولا تقارن أبداً بمنصات الكتب الصوتية الأخرى التي تتضمن عشرات الآلاف من الكتب الصوتية عادة، لكن وفي حال كانت الشركة مصممة على الأمر وحققت النجاح عبرها سيكون الأمر مفيداً للغاية لعشاق الكتب ممن يريدون طريقة أرخص للاستمتاع بكم لا محدود من الكتب الصوتية (بدلاً من دفع 15 دولاراً شهرياً تشتري كتاباً واحداً فقط على أوديبل).

 

اقرأ أيضاً: أفضل 10 تطبيقات بودكاست على اندرويد في 2020 يمكنك تحميلها الآن

 

بالطبع لا يزال الأمر تجريبياً للغاية، ومن غير المعروف إن كانت سبوتيفاي تنوي التوسع إلى اللغات الأخرى مثلاً من حيث تقديم الكتب الصوتية، لكن ومع النجاح المستمر للمجال على المنصات الأخرى، فقد يكون الأمر ميزة إضافية مفيدة للمنصة لتنافس كلاً من Apple Music وYouTube Music بشكل أفضل.