ست أسلحة لرجل الأعمال الخجول

من الخطأ أن نعتقد أن كل رجال الأعمال منفتحين و يتمتعون بمزاج و كاريزما عالية، بل هناك من رجال الأعمال من يعانون من الخجل.

و قبل أن نخوض أكثر في مقالنا، يجب أن نفرق بين الخجول الانطوائي و المنفتح على العالم، فرجل الأعمال الانطوائي غالبا ما يريد قضاء وقت فراغه في مطالعة كتب لوحده، أما المنفتح فيميل أكثر لعقد لقاءات و القيام بمعرفة أشخاص جدد.

عزيزي، قد تكون رجل أعمال أو تتطلع لأن تكون كذلك، لكنك تعاني من الخجل، لا تقلق، الخجل ليس ضعفا و لا يمنعك من أن تحقق حلمك في أن تكون رجل أعمال ناجح.

بل أطمئنك عزيزي الخجول، فإن رجل الأعمال الخجول يتمتع بصفات قد لا تجدها في الرجل المنفتح و تتمثل خاصة في ميزة الاستماع الجيد للآخر، ميزة مهة جدا في هذا الميدان و هي تتوفر لدى معظم الرجال الخجولين.

و إذا كنت تجد نفسك في هذه الفئة الخجولة، إليك بعضا من النصائح التي تساعدك على تفعيل نقاط قوتك أكثر و أكثر :

 

1- قدم عرضك، لا تتحدث عنه :

إذا كنت خجولا و لا تستطيع أن تتحدث لجمهورك، لا تفعل ذلك فقد تقع في وضعية حرجة، و عليه يمكنك أن تقوم بإنشاء عرض تقديمي قد يكون فيديو أو ملف صوتي، و ما شابه ذلك، يتكلم عنك و عن ما تستطيع عمله لعملائك.

و بالتالي تعوض نقصك في التحدث و خطاب الجمهور و العملاء بواسطة التقديم.

 

2- الاستعداد، و الإعداد الجيد :

رجل الأعمال الناجح يكون دائما على استعداد، و في أي وقت، لذلك ينصح بعمل تقديم صغير في دقائق معدودة عنك و عن شركتك يحفظ عن ظهر قلب، لا تدري ربما تضعك الأقدار في لقاء عميل جديد أو رجل أعمال كبير أو أي مناسبة غير متوقعة، لكن بما أنك تعتبر رجل أعمال ناجح تجد ما تقدمه عن نفسك و عن شركتك بفضل الإعداد الذي تكون قد أعددته سلفا و قمت بحفظه جيدا في ذاكرتك، كما أن الإعداد المحضر يساعدك على تقديمه بصورة جيدة و كأنك تتحدث مع صديق لك، مما قد يعطي انطباعا جيدا عنك.

 

3- تعلم كيف تستقدم موظفين بحكمة :

ربما قدمت كل شئ من أجل تحسين صورة شركتك، من بطاقة استقبال جيدة، مطويات للتعريف بشركتك، و كل ما شابه ذلك، لكن هذا لا يمنع من أن تفكر بجد و بحكمة كيف تستقدم موظفين قد يساهمون في الرفع من أرباح شركتك و من تحسين صورتها، خاصة في مجالي الماركيتينغ و المبيعات.

و نقصد بحسن و حكمة استقدام الموظفين الجيدين، هو لما تقوم باستقدام موظفين لهم نفس رؤيتك، وفي نفس الوقت تعتبر نقاط قوتهم بمثابة نقاط ضعفك و بالتالي تقوم بتحقيق التكامل في شركتك.  

 

4- قم باستخدام التكولوجيا لصالحك :

إذا كنت خجولا، و لا تستطيع أن تتحدث بسهولة مباشرة مع عملاءك، يمكنك أن تقوم بعقد لقاءات باستخدام التكنولوجيا، حيث تكون أكثر ارتياحا عندما تتحدث إليهم عبر الرسائل، أو حتى عبر الواب كام، مستعملا السكايب أو مختلف الوسائل التكنولوجية.

 

5- حاول أن تظهر مزاجا عاليا دائما :

حاول أن تظهر دائما عاطفيا و شغوفا بعملك و بزبائنك و عملائك، تحدث إليهم بلباقة و عاملهم كأصدقائك، شاركهم في نقاش مختلف المواضيع، كيف قمت بإنشاء شركتك و لماذا، موضوع قد يجلب اهتمامهم و يساهم في بناء علاقة ثقة بينك و بينهم، كما يمكنك التحدث معهم في مواضيع من الواقع و ذات صلة بما يجري في بلدك و مجتمعك.

مزاجك العالي، ابتسامتك مع عملائك، سيكون ملحوظا لدى الجميع، سيساهم في بناء علاقات قوية و بالتالي يساهم في الرفع من مكانة شركتك.

 

6- اخرج من منطقة الراحة :

حتى و إن كنت لا تحبذ الخروج كثيرا و التقاء بمزيد من الناس، إلا أنه يجب عليك الخروج و حضور ندوتين أو ثلاث في الشهر للتعرف على أناس جدد، و ستندهش كيف ستفتح لك عدة أبواب بمجرد التعرف على شخص أو عميل جديد، هذا من شأنه أن يساعدك على التخلص قيلا من خجلك إضافة إلى التعريف أكثر بشركتك و الأرباح التي قد تجنيها من وراء ذلك.

 
قد يعجبك ايضا