سرقة 196 مليون دولار من منصة عالمية لتداول العملات الرقمية

تمكنت مجموعة من الهاكرز من سرقة ملايين الدولارات من منصة bitmart لتداول العملات الرقمية عن طريق سرقة مفتاح خاص بمحفظتين متصلتين بالإنترنت و قد أكد موقع Bitmart الاختراق في بيان رسمي مساء السبت و وصفه بأنه “خرق أمني واسع النطاق” و قال أن الهاكرز سحبوا أصولاً تقدر بحوالي 150 مليون دولار. ومع ذلك ، تقدر شركة Peckshield المتخصصة في الأمن السيبراني و البلوك تشين أن الخسارة تقترب من 200 مليون دولار.

 

وأضافت شركة Bitmart في بيان أن جميع عمليات السحب قد تم تعليقها مؤقتًا حتى إشعار آخر وقالت إن مراجعة أمنية شاملة جارية.

 

كانت شركة Peckshield هي أول من لاحظ الاختراق يوم السبت الماضي مشيرة إلى أن أحد عناوين Bitmart أظهر تدفقًا ثابتًا لعشرات الملايين من الدولارات إلى عنوان أشارت إليه باسم “Bitmart Hacker”.

 

 

يمكن للأشخاص اختيار حفظ عملاتهم الرقمية في محافظ”ساخنة” أو “باردة” أو مزيجًا من الاثنين و المحفظة الساخنة هي محفظة متصلة بالإنترنت تُسهل على المالكين الوصول إلى عملاتهم و إنفاقها أما المحفظة الباردة فيتم استخدامها لحفظ العملات الرقمية في جهاز غير متصل بالإنترنت وبالتالي حماية المحفظة من الوصول غير المصرح به و القرصنة الإلكترونية ونقاط الضعف الأخرى التي قد تكون المحفظة الساخنة عرضة لها.

 

تُصنف Bitmart كواحدة من أفضل بورصات تداول العملات الرقمية من حيث الحجم و هذا إن دل على شيء فإنما يدل على أنه لا يوجد منصة محمية 100% من الاختراق و تقول الشركة إن الأساليب المحتملة التي استخدمها المخترقون لا تزال غير واضحة 

 

أما شركة Peckshield فتقول: بعد تحويل الأموال من Bitmart استخدم المخترقون على ما يبدو مجمّع التبادل اللامركزي المعروف باسم “1inch” لاستبدال العملات المسروقة ثم إيداعها في محافظ سرية مما يزيد من صعوبة تتبع الأموال المسروقة.

 

هذا الاختراق يبين أنه لا تزال هناك طرق تجعل من الصعب على المحققين تتبع المعاملات إلى وجهتها النهائية و يأتي هذا الاختراق الأخير وسط موجة من الاختراقات المتتابعة.

 

اقرأ أيضاً: شقيقان يسرقان 3.6 مليار دولار من بيتكوين في أضخم سرقة للعملات المشفرة