سعر بيتكوين يتجاوز 23000 دولار أميركي للمرة الأولى في تاريخها

بعد فترة طويلة من الاهتزاز والارتفاع والانخفاض، سعر بيتكوين يتجاوز 23,000 دولار أميركي للمرة الأولى في تاريخ العملة الافتراضية المشفرة اليوم الخميس، في استمرار لسلسلة الارتفاع في قيمتها لأكثر من ثلاثة أضعاف هذا العام.

 

وارتفعت قيمة العملة الافتراضية الأعلى في العالم بنسبة 12 في المائة لتصل إلى 23,421 دولار أميركي وفقًا لموقع Coin Metrics. وكانت بيتكوين تجاوزت 20 ألف دولار للمرة الأولى يوم أمس الأربعاء.

 

واستمرت العملة المشفرة في تحقيق المكاسب وارتفعت ارتفاع طفيف بنسبة 8 في المائة بتداولها عند سعر 22,600 دولار أميركي تقريبًا صباح اليوم.

 

وأشار بعض المتداولين للعملة إلى زيادة الطلب عليها من المؤسسات الاستثمارية، لتُصبح بيتكوين أحد ملاذات التحوّط ضد التضخم مثلها مثل الذهب. وزعمت مذكرة من جي بي مورجان أن شهية المستثمرين المفتوحة ستعزز التدفقات الداخلة إلى الصناديق التي تتبع عملة بيتكوين على حساب الذهب.

 

وكشف مدير أصول في المملكة المتحدة يوم الثلاثاء الماضي أن لديه 2.5 في المائة من محفظته الاستثمارية في بيتكوين “كوثيقة تأمين صغيرة لكنها قوية ضد استمرار انخفاض قيمة العملات الرئيسية في العالم”.

 

قد تود أيضًا قراءة: خمس حقائق غريبة عن عملة بيتكوين قد لا تعرفها

 

الخوف من الانخفاض الحاد

 

وعلى الرغم من الارتفاع الهائل لعملة بيتكوين خلال الشهور الأخيرة من هذا العام، إلّا أن العديد من المُحللين متخوفين من التراجع الحاد في قيمة العملة. حيث يُشبه هذا الأداء ما قامت به بيتكوين في عام 2017 عندما قاربت قيمتها نهاية العام من 20 ألف دولار قبل أن تتراجع بحدة في العام التالي.

 

ومع ذلك، يرى داعموا العملة المشفرة أن هذه المرة هناك اختلاف رئيسي، لأنّ الارتفاع في قيمة بيتكوين يأتي مدفوعًا بالشراء المؤسسي (الشراء من المؤسسات الاستثمارية الكبرى).

 

وصرّح إريك ديموث، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لتطبيق تداول العملات المشفرة Bitpanda: “هذه المرة مختلفة تمامًا عن 2017 […] في ذلك الوقت كان مستثمرو التجزئة – العملاء الصغار – يقودون السعر بشكل رئيسي”.

 

وأردف “لدينا الآن مليارديرات يشيدون بعملة بيتكوين وصناديق استثمار تستثمر بمئات الملايين. فاللاعبون الكبار الذين كانوا في يوم من الأيام بعيدين جدًا عن بيتكوين وكانوا منتقدين صريحين لها ينضمون الآن إلى السباق”.

 

ويأتي هذا بعدما اعتمدت بعض الشركات الكُبرى مثل بايبال عملة بيتكوين كطريقة للدفع. ويزعم سكوت مينيرد – كبير مسؤولي الاستثمار في Guggenheim Investements – وصول سعر بيتكوين إلى 400,000 دولار، مُشيرًا إلى ندرتها وتقييمها المشابه لأصول مثل الذهب.

 

ومع ذلك، يجب أخذ تلك التصريحات بكثير من الحذر، فقد قام العديد من المسؤولين بتصريحات مماثلة نهاية 2017، قبل أن تنحدر قيمة العملة بشدة في العام التالي.

قد يعجبك ايضا