سعر سهم HTC يصعد بالحد الأعلى بعد تسويتها مع ابل

صعد سعر سهم شركة HTC إلى الحد الأعلى المسموح به بالإرتفاع خلال يوم واحد بعد إعلان الشركة عن تسوية شاملة دولياً مع شركة آبل لمدة 10 سنوات تحت إتفاقية ترخيص لبراءات الإختراع.

 

وستعطي التسوية الشركة دفعة قوية في المدى القصير بحيث أصبحت الآن قادرة على التركيز على تطوير منتجاتها أكثر من متابعة القضايا والتنقل بين أروقة المحاكم.

 

ويرى المحللون أن الأداء على المدى البعيد سيبقى معتمداً على قدرة الشركة على طرح منتجات منافسة تحفظ لها حصة سوقية جيدة في ظل المنافسة الكبيرة الموجودة حالياً لاسيما مع شركتي آبل و سامسونج.

 

وتدهور سهم HTC في الأسابيع الماضية حتى وصل لأدنى مستوى له منذ 2005، ويأتي الإرتفاع اليوم ليعطها دفعة أكبر لتعود إلى مستوياتها المرتفعة كما كانت في أبريل الماضي.

 

وأنهت التسوية التي جرت بين HTC و آبل واحدة من أكبر الصراعات على براءات إختراع الهواتف الذكية بين الشركات.

 

لم تكشف شروط التسوية فى البداية و لكن قام المحلل "ستيرن آجى " بعرض تقارير من مصادر صناعية متعددة أن شركة HTC قد وافقت على دفع ما بين 6 إلى 8 دولارات كضريبة الرخصة كلما بيع جهاز من هواتف أندرويد الخاصة بها .

 

و قد تم تقدير الضرائب التى ستدفعها HTC لشركة أبل بحوالى 180 إلى 280 مليون دولار سنويا و مع التوقعات التى تؤكد على بيع HTC لحوالى 30 أو 35 مليون نسخة من اجهزتها التى تعمل بأندرويد خلال عام 2013 .

 

فى حين أن هذا الرقم يبدو كبيرا بعض الشئ و لكن هذا ليتم السماح ببيع الأجهزة بدلا من العدم و سيتم التركيز على العملاء الذين يشترون تلك الأجهزة لتغطية تلك المبالغ .

 

يبدو أن هذا مخططا من شركة أبل لاستوطان الكثير من الشركات مثل HTC و موتورلا .

 

قد يعجبك ايضا