سكايب يُطلق ميزة جديدة لبدء المكالمات دون تحميل التطبيق

مع انتشار فيروس كورونا الجديد في المزيد من المناطق حول العالم، أُجبر الكثير من الناس على البقاء في المنزل وعدم الذهاب إلى المكاتب أو المدارس، وبالتالي تحولوا إلى استخدام خدمات مكالمات الفيديو التي أصبح الضغط عليها أكثر من أي وقت مضى.

 

فقد وصلت معدلات استخدام خدمات مكالمات الفيديو إلى أرقام غير مسبوقة، وعلى سبيل المثال وصلت خدمة Zoom إلى أكثر من 200 مليون مستخدم في شهر مارس الماضي، مقارنةً بحوالي 10 مليون مستخدم فقط في ديسمبر.

 

كل هذا دفع سكايب – مملوك لمايكروسوفت – إلى التحرّك السريع لتسهيل الوصول إلى خدمته واستخدامها، حيث كنت تحتاج في السابق إلى امتلاك حساب على مايكروسوفت وتنزيل التطبيق كي تستطيع استخدامها بشكل لائق، لكن مع التحديث الأخير وإطلاق ميزة Meet Now أصبح بإمكان المستخدمين بدء مكالمات الفيديو دون الحاجة إلى تسجيل الدخول بحساب أو حتى تنزيل تطبيق سكايب.

 

بواسطة ميزة Meet Now يُمكن للمستضيف (Host) إنشاء اجتماع مجاني ومشاركته مع الآخرين بثلاث نقرات فقط، وفقًا لما صرّحت به الشركة. كما أنّ هذا المستضيف لا يحتاج إلى تثبيت تطبيق سكايب على الهاتف الذكي أو الكمبيوتر، ويمكنه بدء المكالمة من موقع الويب مباشرةً ثم دعوة الآخرين للانضمام باستخدام رابط بسيط أو زر المشاركة.

 

وإذا كان الشخص الذي يُجري معه المستضيف المكالمة يمتلك تطبيق سكايب، فسيتم فتح المكالمة مباشرةً داخل التطبيق، أمّا إذا لم يكن كذلك، فسوف يفتح له المتصفح تطبيق الويب الذي يعمل على جوجل كروم أو مايكروسوفت إيدج.

 

استغلال أزمة Zoom

 

يأتي هذا التحرّك السريع من سكايب بعدما فقد Zoom مصداقيته لدى عدد كبير من المستخدمين، بسبب ظهور تقارير تفيد بتسريبه بيانات المستخدمين إلى أطراف خارجية من ضمنها الشبكة الاجتماعية فيسبوك، ولأهداف تتعلق بتخصيص الإعلانات.

 

وعلى الرغم من تعهّد Zoom بالقيام بكافة الإجراءات اللازمة لاستعادة ثقة المستخدمين مُجددًا، إلّا أنّ الأمور ستكون صعبة عليه في الفترة القادمة، مع انتباه المزيد من الخدمات إلى الفرص الكامنة في سوق مكالمات الفيديو.

 

على أي حال، إذا كنت تستخدم سكايب بشكل دائم في اجتماعات العمل أو الدراسة، لن تحتاج بعد الآن إلى امتلاك حساب مايكروسوفت أو تنزيل التطبيق على جهازك، ويمكنك التواصل مع الآخرين عبر نقرات قليلة.