سوني تكشف عن مواصفات بلاي ستيشن 5 الكاملة رسميًا

بعد عدّة شهور من التكهنات والتوقعات وبعض المنشورات التشويقية من سوني، كشفت الشركة اليابانية اليوم عن مواصفات بلاي ستيشن 5 الكاملة رسميًا، ويبدو أنّها ستطلقها كما هو مخططًا لها في موسم العطلات القادم نهاية هذا العام، حسب يورو جيمر.

 

مواصفات بلاي ستيشن 5

 

  • معالج AMD Zen 2 مُخصص ثماني النواة
  • سرعة المعالج 3.5 جيجا هرتز (تردد متنوع)
  • بطاقة رسوميات AMD RDNA 2 مُخصصة
  • قوة بطاقة الرسوميات 10.28 تيرافلوب مع 36 وحدة حوسبة بسرعة 2.23 جيجا هرتز (تردد متنوع)
  • 16 جيجا بايت من الذاكرة العشوائية (رام) من نوع GDDR6
  • قرص تخزين داخلي سعة 825 جيجابايت (مُخصص) يعد بتحميل الألعاب بسرعات هائلة وفقًا لمزاعم سوني

 

بنظرة سريعة على مواصفات بلاي ستيشن 5 الرسمية سنجد بعض التحديثات مقارنةً بما كشفت عنه الشائعات في العام الماضي، حيث تحولت سوني لاستخدام أقراص تخزين SSD فائقة السرعة لتكون الذاكرة الداخلية الأساسية في الجهاز، وتقول سوني عنها أنّها ستساعد في تقليل أوقات التحميل بشكل دراماتيكي.

 

وفي استعراض سابق للعبة Spider-Man حمّل بلاي ستيشن 5 مستويات اللعبة في أقل من ثانية، أي أقل في الوقت بأكثر من ثمانية أضعاف مقارنةً بجهاز بلاي ستيشن 4 الذي كان يتطلب حوالي ثمانية ثواني لتحميل كل مستوى.

 

كما قام مدير الهاردوير في بلاي ستيشن السيد مارك سيرني بمشاركة بعض التفاصيل الخاصة بالذاكرة الداخلية الجديدة، حيث صرّح بأنّ منصة بلاي ستيشن 4 تأخذ حوالي 20 ثانية لتحميل جيجابايت واحد من البيانات، بينما الهدف من استخدام SSD في بلاي ستيشن 5 هو الوصول إلى سرعة تحميل 5 جيجابايت من البيانات في ثانية واحدة فقط.

 

المثير للاهتمام أيضًا أنّ بلاي ستيشن 5 سوف يحتوي على منفذ NVMe SSD للتخزين الخارجي، كما سيدعم الأقراص الصلبة التي تعمل بتقنية USB أيضًا، وسيحتوي على مُحرّك أقراص بلو راي بدقة 4K.

 

مقارنة بلاي ستيشن 5 مع اكس بوكس سيريس اكس

 

لإجراء مقارنة سريعة مع اكس بوكس سيريس اكس الذي تم الإعلان عن مواصفاته مؤخرًا، يبدو أن منصة الألعاب القادمة من مايكروسوفت تتفوق على جهود سوني حسب الأرقام المُشاركة معنا حتى الآن، وذلك على الرغم من أنّ كلا المنصتين تعتمدان على نفس معالج AMD ونفس بُنية الرسوميات.

 

Xbox Series X vs PS5
Xbox Series X vs PS5

 

مع ذلك، استطاعت مايكروسوفت الوصول إلى قوة رسوميات 12 تيرافلوب مقارنةً بـ 10.28 تيرافلوب فقط في بلاي ستيشن 5، بالإضافة إلى أنّ معالجها تبلغ سرعته 3.8 جيجا هرتز بدلًا من 3.5 جيجا هرتز في بلاي ستيشن 5، ومع وجود نفس الذاكرة العشوائية 16 جيجابايت GDDR6، وقرص صلب أكبر من حيث السعة التخزينية يبلغ 1 تيرابايت من نوع SSD.

 

بالنسبة للتفاصيل الفنية، فإنّ بلاي ستيشن 5 سيدعم تشغيل الألعاب عند دقة 8K، أو دقة 4K بتردد يصل إلى 120 هرتز، كما توجد خطة لإضافة الصوت ثلاثي الأبعاد، ووضع اختياري لتخفيض الطاقة، كما سيتوافق الجهاز مع ألعاب بلاي ستيشن 4.

قد يعجبك ايضا