شاهد أول إعلان للمنتج, ثلاثين عاماً على إطلاق أبل ماك Apple Mac

يكمل نظام التشغيل ماكنتوش Macintosh  اليوم ثلاثين عاماً منذ انطلاقه.  سنأخذك في جولة لتعرف أكثر عن ماضي و حاضر و مستقبل منصة ماك Mac بدءاً بنظرة الى تاريخ تطور الكمبيوتر خلال العقود الأخيرة.

يمكنك الدخول الى Folklore.org لأخذ نظرة فاحصة تاريخ ماك Mac  بدءاً من إصدار أول كمبيوتر ماك. و الصور و الاخبار التي ستقرأها  في موقع Folklore  أعلاه وضعها أحد أفراد الفريق الأصلي الذي طور كمبيوتر ماك و هو Andy Hertzfeld. (انظر الصور بالأسفل  و التي ترجع للعام 1984)

كان سعر أول كمبيوتر من ماك 2495 دولاراً في ذلك الحين و هو ما يعادل 5594 دولارا في الوقت الحالي, و كان الكمبيوتر الأول يعمل بمعالج Motorola 68000 و بذاكرة وصول عشوائية 128KB, الشاشة كانت من حجم 9 بوصات مع دقة 512×342 بكسل, إلا انه كان كمبيوتر غير مجدي للبيع في الاسواق, و كان يدعم الادخال بالفأرة mouse مع  مشغل أقراص فلوبي 3.5 inch.

و في العام 1984 و قبيل اجتماع المساهمين السنوي الذي قام في 24 يناير من ذاك العام, أطلقت الشركة مشروع ماكنتوش مع إعلان رائع جذب الانظار في حينها (شاهد الاعلان بالفيديو المرفق الاول) فيما نشر الاعلان الثاني للمنتج في الثانية التالية  و يظهر  فيه Steve Jobs  ليقدم ماكنتوش (شاهد الاعلان في الفيديو المرفق الثاني).

و يمكن القول ان اجتماع المساهمين قد فتح الفرصة لـ Steve Jobs لاظهار قدراته, فالأجهزة التي تلت كمبيوتر ماك مثل أيفون iPhone و iPad كانت مصدرها الأصلي هو الماك Mac.

قد يعجبك ايضا