شاومي تستعرض هاتفاً ذا شاشة منحنية من الجهات الأربعة

قبل سنوات عديدة بدأت فكرة الشاشات المنحنية في الهواتف من منتج تجريبي هو هاتف Galaxy Note Edge من سامسونج عام 2014، وسرعان ما تحولت الفكرة لميزة لهواتف سامسونج التالية من الفئات العليا والتي لا تزال تمتلك شاشات منحنية كطريقة لزيادة نسبة الشاشة من الواجهة وتصغير الحواف حتى الآن. لكن وبينما وجدت سامسونج فكرة الشاشات المنحنية غير عملية حقاً (يمكن ملاحظة ذلك من كون انحناء شاشات هواتفها مستمر بالتقلص) فقد باتت هذه الإضافة مرغوبة لسبب ما من صانعي الهواتف الصينيين ومنهم بطبيعة الحال شاومي.

 

مؤخراً بات اهتمام شاومي بالشاشات المنحنية واضحاً، حيث أن هاتف Mi 10 من العام الماضي يمتلك شاشة منحنية، وكذلك هاتف Mi11 الجديد، لكن يبدو أن رغبة الشركة بالشاشات المنحنية لا تتوقف عند بعض الانحناء، بل تتجاوز ذلك إلى شاشة كاملة الانحناء من الجهات الأربعة بحيث تتحول جميع حواف الهاتف إلى جزء من الشاشة.

 

 

يمتلك الهاتف الجديد شاشة منحنية بزاوية 88 درجة، أي أنها شبه كاملة الانحناء وتمتد حتى الغطاء الخلفي في الواقع، لكن هذه الانحناءات ليست مقتصرة على الحافتين الجانبيتين، بل تشمل الحافة العلوية والسفلية أيضاً، مما يعني أن الهاتف الجديد لن يمتلك أية مفاتيح أو منافذ من أي نوع، وهو عامل أساسي ضد هذه الفكرة التصميمية.

 

 

وفق تصريح شاومي، فهذا التصميم الجديد “يوصل حدود الشاشة إلى اللانهاية”، ويسمح للهاتف بامتلاك “تصميم هيكل موحد حقيقي دون أية منافذ”. بالنتيجة لن يكون هناك مفاتيح للتحكم بالصوت أو قفل الشاشة ولا مكان لوصل الشاحن السلكي أو كابل نقل البيانات أو السماعات أو حتى بطاقة SIM.

 


مواضيع قد تهمك:


 

بطبيعة الحال فالتصميم لا يعدو كونه ذلك فقط، فهو محتوىً إعلامي بالدرجة الأولى والأرجح أنه لن يتحول إلى حقيقة في أي وقت قريب، بل أن الغاية منه هي استعراض التقنيات الجديدة وتحسين صورة شاومي كواحدة من الشركات الرائدة في تطوير التقنيات والتصاميم الجديدة، ولو أن هذه التصاميم لا تبدو عملية، بل مزعجة للاستخدام الواقعي، ومعرضة لخطر هائل كونها سهلة التحطم عند تعرضها للصدمات أو السقوط.

 

هناك العديد من العوائق التي تحول دون تحول هذا النوع من التصاميم إلى واقع، وقد عانت منها سامسونج قبل الجميع ربما وبالأخص مع هاتفي Galaxy S6 Edge وGalaxy S7 Edge، حيث كان انحناء الشاشة في الهاتفين كبيراً جداً وملحوظاً، لكن آراء المستخدمين لم تكن إيجابية حقاً وسرعان ما سار التحول بشكل معاكس لتصبح شاشات هواتف سامسونج الأحدث مسطحة بشكل شبه كامل مع انحناءات صغيرة فقط على الحواف.