تقنية جديدة يمكنها شحن السيارات الكهربائية أثناء سيرها على الطريق

يتجه العالم في السنوات الأخيرة نحو صناعة السيارات الكهربائية والتخلي عن سيارات الوقود التقليدية، أملًا في تحقيق الاستدامة والحفاظ على البيئة من خلال تقليل انبعاثات الكربون التي تُسببها السيارات العاملة بالوقود، وفي هذا الإطار تعمل شركة ناشئة حاليًا على تقنية جديدة تهدف إلى شحن السيارات الكهربائية أثناء سيرها على الطريق مباشرةً ودون الحاجة إلى التوقف في محطات الشحن المعتادة.

 

الشركة التي نتحدث عنها هي Electreon Wireless التي تتخذ من الأراضي المحتلة مقرًا لها، بينما تُجري العديد من اختباراتها على الطرق في السويد.

 

ورغم تأثرها من انتشار فيروس كورونا الجديد، مثلها في ذلك مثل جميع الشركات والأعمال عامةً، والشركات التقنية خاصةً، إلا أنّها عادت للعمل مُجددًا على طريق بطول 2.5 ميل يحتوي على ملفات للشحن يمكنها شحن السيارات التي تعمل بالكهرباء أثناء سيرها عليه.

 

ويرى الرئيس التنفيذي للشركة «أورين عيزر» أن هناك حاجة كبيرة إلى شحن بطارية المركبات الكهربائية دون الحاجة إلى التوقف، خاصةً مع ظهور السيارات ذاتية القيادة في المستقبل.

 

كيفية شحن السيارات الكهربائية أثناء سيرها

 

تستخدم شركة Electreon Wireless ملفات النحاس الضخمة التي تعمل على توصيل الطاقة أسفل الطريق، وتستطيع هذه الملفات نقل الطاقة لاسلكيًا إلى جهاز استقبال يوجد في أسفل المركبات الكهربائية أثناء مرورها على الطريق.

 

فكّر في الأمر كأنّ المركبة الكهربائية هذه هي هاتف ذكي يدعم الشحن اللاسلكي، وملفات النحاس الضخمة كأنّها قاعدة الشحن اللاسلكية، لكن عوضًا عن بقاء السيارة في مكانها طوال الوقت للشحن، يُمكنها السير على الطريق والشحن في نفس الوقت لأنّ الطريق بالكامل يحتوي على ملفات النحاس الضخمة أسفل منه.

 

 

بدون شك، لا زال أمامنا الكثير من الوقت حتى نرى هذه التقنية قيد التطبيق التجاري في الطرق السريعة حول العالم، لكن الشركة المسؤولة عن تطوير هذه التقنية أكّدت على سرعة إنجاز العمل، حيث يمكن تركيب من ملفات الشحن العملاقة بطول 0.6 ميل في ليلة واحدة.

 

اقرأ أيضًا: كيف تعمل السيارات الكهربائية؟ وما هي مكوناتها الداخلية؟

 

في الوقت نفسه، لا يُعد هذا المفهوم جديدًا على العالم، فقد طورت شركة سيمنس الألمانية تقنيات مشابهة في وقت سابق، وقامت بتجربتها في كوريا الجنوبية والسويد، لكنّها لم تنجح في تحويلها إلى الاستخدام التجاري على نطاق واسع.

 

كما ظهرت تقارير في العام الماضي تشير إلى إمكانية ظهور تقنيات جديدة لشحن السيارات الكهربائية يستغرق دقائق معدودة في شحن البطارية بالكامل، وفي نفس الإطار أعلنت فولكس واجن أيضًا عن محطة شحن متنقلة للسيارات الكهربائية، بينما لا تزال شركة تسلا ملتزمة بإنشاء محطات ثابتة للشحن تُشبه في طريقة عملها محطات التزود بالوقود.

قد يعجبك ايضا