تقنية جديدة تعد بشحن السيارات الكهربائية وهي على الطريق

عبر العقدين الأخيرين تحولت السيارات الكهربائية من مجال صغير جداً ومحدود بسيارات صغيرة قصيرة المدى وغير مرغوبة، إلى مجال واسع للغاية وسريع النمو مع قيمة بعشرات مليارات الدولارات وحكومات عالمية عديدة تضع مخططات للتحول الكامل نحو السيارات الكهربائية في السنوات القادمة. لكن مع كل هذا التقدم لا تزال هناك العديد من العوائق أمام السيارات الكهربائية وعلى رأسها مشكلة لوجستية صعبة الحل: توفير الشحن بشكل منتظم وعلى نطاق واسع.

 

وفق الباحثين في جامعة كورنيل الأمريكية، فقد تم إيجاد تقنية جديدة ستسمح بشحن السيارات الكهربائية وهي تتحرك على الطرقات، حيث ستتيح التقنية وضع مسارات مخصصة للسيارات الكهربائية مثلاً، وطالما أن السيارات تسير في هذه المسارات فهي تشحن بشكل مستمر. وفي حال تحولت هذه التقنية إلى حقيقة، ستكون ثورية تماماً وتذلل عائقاً هاماً أمام إقبال أعداد أكبر من السائقين على شراء السيارات الكهربائية.

 

تقنية جديدة تعد بشحن السيارات الكهربائية وهي على الطريق

 

يدعي الباحثون أن تقنيتهم على بعد 5 سنوات من البحث والتطوير قبل أن تصبح متاحة للاستخدام على نطاق واسع، لكنها منذ الآن فعالة مع مختلف أنواع وموديلات السيارات الكهربائية، مما يعني أن مستقبل المجال قد يتضمن وضع معايير عالمية لهذه السيارات بحيث تصبح جميعها متوافقة معاً من حيث الطاقة على الأقل في حال تم تبني فكرة مثل الطرق التي تشحن السيارات.

 


مواضيع قد تهمك:


 

بالطبع من المهم النظر إلى هذا النوع من المشاريع مع الكثير من الشكوكية حول احتمال تحولها إلى واقع، حيث أن السنوات السابقة قد تضمنت العديد من المشاريع الطموحة المشابهة التي لم تسر للأمام أبداً، حيث أن الإمكانية النظرية وضمن ظروف المختبر لا تعني الإمكانية العملية وبالأخص في مشاريع البنى التحتية حيث هناك تركيز هائل على التكلفة، ومشروع كهذا لجعل الطرقات تشحن السيارات لن يكون رخيصاً أبداً.