تريد شراء كمبيوتر للمونتاج وتعديل الفيديو؟ اقرأ هذا الدليل أولًا

بالنسبة لبعض الناس قد يكون شراء كمبيوتر للمونتاج وتعديل الفيديو أمرًا صعبًا، فالعديد من أجهزة الكمبيوتر القديمة لا تدعم تعديل الفيديو على الإطلاق، والعديد من الأجهزة الجديدة تعمل فقط مع برامج المونتاج الضعيفة.

 

لذا إن كنت تخطط لشراء كمبيوتر للمونتاج وتحرير الفيديو فسوف نساعدك في هذا الدليل على شراء جهاز مناسب لهذه الوظيفة. ضع في اعتبارك أن هناك بعض الاعتبارات الأساسية عند البحث عن كمبيوتر مشابه، سواء على صعيد الهاردوير أو برامج المونتاج نفسها.

 

تخزين البيانات

 

تشغل مقاطع الفيديو الرقمية -خاصةً عالية الدقة- قدرًا هائلًا من مساحة القرص الصلب، لذلك ستحتاج إلى حل تخزين يمكنه استيعاب ملفات الفيديو الكبيرة، وتُعد أقراص التخزين الخارجية أحد الطرق لحل هذه المشكلة.

 

لكن إن اشتريت جهاز كمبيوتر جديد مع سعة تخزين داخلية كبيرة يمكنك تأجيل مهمة شراء قرص تخزين خارجي لبعض الوقت.

 

تريد شراء كمبيوتر للمونتاج وتعديل الفيديو؟ اقرأ هذا الدليل أولًا 1

منافذ الكمبيوتر

 

تُعد المنافذ الخارجية عاملًا مهمًا يجب وضعه في الاعتبار عند شراء كمبيوتر للمونتاج وتعديل الفيديو، وهناك عدد كبير من هذه المنافذ ولا تستوي جميعها في الوظائف أو الإمكانيات.

 

تأتي أهمية المنافذ من الحاجة إلى نقل الملفات الضخمة التي ستنتج عن تعديل الفيديو، من الكاميرا أو الهاتف الذكي إلى الكمبيوتر أو من الكمبيوتر إلى وحدة التخزين الخارجية.

 

وهناك عدد من توصيلات USB تختلف عن بعضها البعض حسب معدل البيانات والموصلات المستخدمة، ويُعد USB 2.0 من أقدمها وأكثرها شيوعًا لكنه بطيء جدًا بمعدّل نقل بيانات يبلغ 480 ميجابت في الثانية.

 

أمّا USB 3.1 Gen 1 فهو أحدث وأسرع بمعدل نقل بيانات 5 جيجابت في الثانية، وكذلك USB 3.1 Gen 2 بمعدل نقل بيانات 10 جيجابت في الثانية.

 

تريد شراء كمبيوتر للمونتاج وتعديل الفيديو؟ اقرأ هذا الدليل أولًا 2

 

ضع في اعتبارك أيضًا نوع المنفذ الخارج، هل هو من النوع A أم من النوع C الذي يُشار له أيضًا باسم Thunderbolt 3.

 

قد تكون كل هذه المنافذ مربكة جدًا بالنسبة لك، لكن يجب أن يكون هدفك هو الحصول على المنفذ الأسرع في نقل البيانات على الإطلاق، أي Thunderbolt 3 بالنسبة لمستخدمي الماك، و USB 3.1 Gen 2 بالنسبة لمستخدمي ويندوز.

 

كيف تُستخدم هذه المنافذ؟ ببساطة في توصيل الكاميرا التي التقطت بها الفيديو بالكمبيوتر، أو في توصيل الكمبيوتر بجهاز تخزين خارجي مثل أقراص SSD الخارجية.

 

خيارات التخزين الخارجي

 

للحفاظ على قرص التخزين الداخلي من الامتلاء يمكننا اللجوء إلى أقراص التخزين الخارجية، وهنا يوجد نوعان، الأول هو HDD والثاني هو SSD.

 

تُعد الأقراص الصلبة من نوع HDD الأرخص سعرًا والأكبر في سعة التخزين على الإطلاق، ورغم أنها خيار مُحبب بالنسبة لكثير من الناس إلا أننا نفضّل دومًا أقراص SSD فائقة السرعة.

 

لأننا كما ذكرنا من قبل نحتاج إلى سرعة كبيرة في نقل البيانات حتى نتمكن من نقل ملفات الفيديو بسهولة بين مختلف المنصات دون الحاجة لانتظار الكثير من الوقت.

 

لكن يجب الوضع في الاعتبار أنّ أقراص SSD على الرغم من أفضليتها إلّا أنّها أغلى سعرًا وكذلك أقل في سعة التخزين مقارنةً بأقراص HDD.

 

هناك خيار ثالث بعيد عن الإثنين وهو التخزين السحابي وفي هذه الحالة لا يتم تخزين الملفات على الكمبيوتر الخاص بك أو حتى في قرص خارجي، ولكن يتم استئجار مساحة تخزين بيانات على خوادم مزود الخدمة السحابية.

 

تريد شراء كمبيوتر للمونتاج وتعديل الفيديو؟ اقرأ هذا الدليل أولًا 3

 

وفي العادة تضطر إلى دفع رسوم اشتراك شهرية أو سنوية للحصول على هذه الخدمة، وتختلف على حسب المساحة التي تحتاجها.

 

ومن مميزات التخزين السحابي أنّه يحمي بياناتك من أي ظروف خارجة عن إرادتك، مثل حدوث تلف في الكمبيوتر أو جهاز التخزين الخاص بك، حيث يتم تخزين ملفاتك بأمان في مكان بعيد عنك، ويمكنك الوصول إليها في أي وقت ومن أي مكان عبر الإنترنت.

 

خطط (المونتاج) تعديل الفيديو

 

قبل أن تحدد جهاز كمبيوتر للمونتاج وتعديل الفيديو يجب أولًا التفكير في المشاريع التي تخطط لإنشائها بواسطته، فإذا كنت ستحرر بعض المقاطع البسيطة باستخدام برنامج مثل Movie Maker على ويندوز أو iMovie على الماك، فإن أي كمبيوتر جديد سيناسب احتياجك.

 

أمّا إذا كنت تخطط لتعديل الفيديو باستخدام برامج تحرير احترافية أكثر قوة والعمل على مقاطع فيديو عالية الدقة، ستحتاج إلى جهاز كمبيوتر ذو قدرات كبيرة على صعيد قوة المعالجة والتخزين.

 

احصل على كمبيوتر قابل للتحديث

 

قد لا تعرف ماذا تريد أن تفعل بالكمبيوتر الخاص بك في المستقبل، وقد تتغير احتياجاتك سواء في تعديل الفيديو أو غيرها من المهام، ولهذا السبب من الجيد أن تحصل على كمبيوتر يمكنه التكيف مع التغيرات المحتملة في استخدامك.

 

لذا تأكّد قبل شراء كمبيوتر للمونتاج أن يمتلك إمكانية إضافة الذاكرة العشوائية وزيادة سعة التخزين وترقية بطاقة الرسوميات بل والمعالج أيضًا.

 

برامج المونتاج على ويندوز والماك

 

عندما يتعلق الأمر بشراء كمبيوتر مونتاج جديد يتحير الكثير من الناس في اختيار ويندوز أو الماك. لكن في النهاية تتحدد الإجابة حسب تفضيلاتك الشخصية.

 

تريد شراء كمبيوتر للمونتاج وتعديل الفيديو؟ اقرأ هذا الدليل أولًا 4

 

عندما يتعلق الأمر ببرامج تعديل الفيديو المجانية يصعب التغلب على برنامج iMovie من أبل على الماك، على الرغم من وجود بدائل أخرى رائعة. ويُعد برنامج Movie Maker من ويندوز خيارًا جيدًا أيضًا.

 

وبالنسبة لبرامج المونتاج المتوسطة والاحترافية فهناك العديد من الخيارات الجيدة لنظام ويندوز ويوجد منها نُسخ خاصة بنظام الماك، ونعتقد أنّ أجهزة الماك أسهل بشكل عام في الاستخدام على المدى الطويل.

 

قد ترغب أيضًا في معرفة كيفية التحويل من ويندوز إلى ماك بسهولة.

 

وإذا كنت تبحث عن المثالية يجب أن تعرف جميع المعلومات حول برنامج المونتاج وتعديل الفيديو الذي ستعمل عليه، وأدنى المتطلبات التي يحتاجها للعمل على ويندوز أو الماك، والأفضل دومًا أن تستهدف مواصفات كمبيوتر أفضل من هذه المتطلبات كي يعمل البرنامج بالسلاسة المطلوبة وتتجنب الحاجة إلى الترقية.

 

ابحث عن التقييمات والمراجعات

 

لنفترض مثلًا أنّك حددت دائرة البحث بين ثلاثة أجهزة كمبيوتر ترى أنّها تؤدي الوظائف التي تحتاج إليها، في هذه الحالة يجب أن تبحث عن المراجعات التفصيلية لها على الإنترنت من المواقع الموثوقة.

 

فهذه المراجعات يمكن أن تُسلّط الضوء على عيوب هذه الأجهزة وربما توجهك إلى جهاز كمبيوتر لم تُفكّر به من قبل. في جميع الأحوال سوف تستفيد من قراءة هذه المراجعات.

قد يعجبك ايضا