أي شرائح التتبع أنسب لك؟ AirTags أم SmartTags أم Tile؟

في الفترة الأخيرة تغير مجال شرائح التتبع بشكل كبير في الواقع، وبعد سنوات عديدة كانت فيها الساحة فارغة لشركة Tile للسيطرة على المجال، شهد العام الجاري تطورات كبيرة من شركتي سامسونج وأبل التين أنتجتا شرائح تتبع جديدة خاصة بهما مع ميزات مختلفة ومتباينة تجعل الاختيار صعباً وغير مبسط حقاً.

 

في هذا الموضوع سنوجه الضوء على شرائح التتبع المقدمة من الشركات الثلاثة الأهم في المجال حالياً، وسنقارن بين ما تعرضه كل من Apple AirTag وSamsung SmartTag وTile وفق عدة معايير أساسية تفيد جميع المهتمين باختيار المنتج الأفضل والأكثر ملائمة لما يريدونه وللأجهزة التي يمتلكونها حالياً.

 

التوافقية

 

أي شرائح التتبع أنسب لك؟ AirTags أم SmartTags أم Tile؟

 

في هذا المجال تفوز شرائح التتبع من Tile بسهولة، حيث أنها قابلة للاستخدام مع أية هواتف أخرى من أي شركات كانت، وبالتالي لن تعاني من محدودية الخيارات. لكن بالنسبة لشرائح أبل وسامسونج فالأمر مختلف، حيث أن شرائح أبل تعمل ضمن تطبيق Find My حصراً وبالتالي لا تدعم أية هواتف باستثناء هواتف أيفون فقط. وكذلك الأمر بالنسبة لشرائح سامسونج التي لن تعمل سوى مع هواتف الشركة.

 

في حال كنت تفضل شرائح سامسونج وتمتلك هاتفاً من الشركة أيضاً قد تبدو الأمور دون مشاكل، لكن حتى في حالة كهذه من الممكن أن تعاني من مشاكل التوافقية مستقبلاً وتجد نفسك غير قادر على استخدام شرائح التتبع التي اشتريتها مع هاتف جديد في حال كان من شركة أخرى.

 

في حال كنت تريد أقصى توافقية ممكنة، فـ Tile هي الفائزة هنا دون شك.

 

التقنية المستخدمة ومدى دعمها

 

أي شرائح التتبع أنسب لك؟ AirTags أم SmartTags أم Tile؟

 

تدعم جميع الشرائح الثلاثة تقنية بلوتوث منخفضة الطاقة، حيث تسمح هذه التقنية بتتبع الأجهزة لمسافات كبيرة نسبياً ومع استهلاك طاقة يسمح بحياة بطارية قد تطول أكثر من عام من الزمن. لكن الخلاف يأتي مع استخدام تقنية UWB التي تعني تحديد موقع عالي الدقة بحيث يمكن تحديد مكان شريحة التتبع بدقة تصل حتى بضعة سنتيمترات فقط بدلاً من مدى أكبر بأضعاف لتقنية بلوتوث.

 

المشكلة هي أن دعم الشرائح لتقنية UWB ليس موحداً حقاُ، حيث أن شرائح AirTags تدعمها وكذلك تفعل جميع هواتف iPhone 11 وما بعدها مما يمنح أفضلية واضحة لشركة Apple، بالمقابل لا تدعم شرائح SmartTag العادية تقنية UWB بل تحتاج لدفع المزيد وشراء SmartTag+ للحصول على الميزة بالإضافة إلى أن التقنية غير مدعومة سوى من 3 هواتف سامسونج حتى اللحظة: Note 20 Ultra وS21+ وS21 Ultra.

 

من ناحية Tile، فقد كانت الشركة تخطط لدعم تقنية UWB منذ بداية العام الجاري، لكن مخططات الشركة قد تأخرت كما يبدو وحتى الآن لم تصدر الشركة أية شريحة تدعم تقنية UWB.

 

المدى الفعال للاستخدام

 

نظرياً، من المفترض للشرائح الثلاثة أن تمتلك مدى كبيراً للغاية يصل حتى 120 متراً في مكان مفتوح دون عوائق فيزيائية، لكن التنفيذ العملي مختلف عن المواصفات النظرية بالطبع. لذا هناك فروق عند تجربة الشرائح الثلاثة بشكل واقعي، ونتائج الاختبارات تظهر بعض التفوق للشركة الأقدم: Tile.

 

وفق الاختبارات كانت شرائح التتبع من Tile هي الأنجح في الاتصال ولو عن مسافات بعيدة تتجاوز 100 متر ضمن مدىً مفتوح دون عوائق. لكن الشرائح الأخرى لم تمتلك نفس المدى الطويل، بل كان مداها أقصر بـ 30 حتى 40% عادة مع تفوق طفيف لشرائح SmartTags من سامسونج.

 

شبكات الإيجاد البعيد

 

أي شرائح التتبع أنسب لك؟ AirTags أم SmartTags أم Tile؟

 

بالإضافة للمدى المباشر لشرائح التتبع، فالأداء الأفضل لها هو باستخدام شبكة واسعة مكونة من العديد من الأجهزة المختلفة حول العالم بحيث يكون من الممكن تتبع الشرائح حتى مسافات طويلة للغاية أو من بلدان أخرى حتى. وهنا تذهب كل أفضليات Tile في الواقع كونها تمتلك أصغر قاعدة مستخدمين.

 

  • شرائح AirTag ستدعم العثور عليها بالاعتماد على أي هواتف أيفون قريبة مع ميزة Find My فعالة.
  • شرائح SmartTag ستدعم العثور عليها بالاعتماد على هواتف سامسونج القريبة التي سجلت دخولاً إلى حساب سامسونج وتمتلك تطبيق SmartThings فعالاً.
  • شرائح Tile ستدعم العثور عليها بالاعتماد على الهواتف التي تمتلك تطبيق Tile حصراً، أي أنها تمتلك مجالاً أضيق بكثير من حيث عدد الهواتف الداعمة للعثور عليها.

 

مؤخراً كشفت شركة Tile عن تعاونها مع شركة أمازون للاستفادة من شبكة Sidewalk التي تتضمن أجهزة المساعد الشخصي المنزلي Alexa وتنتشر بشدة في الولايات المتحدة وبعض مناطق أوروبا، لكن خارج تلك المناطق ستستمر Tile بالمعاناة من دعم إيجاد بعيد أضعف بمراحل من منافسيها.

 


مواضيع قد تهمك:

كيف تعمل شرائح التتبع من Apple وSamsung وسواها؟ وهل يجب أن تحصل عليها؟

5 تقنيات مثيرة تغير عالم الرياضة الحديثة تماماً


 

التصميم

 

أي شرائح التتبع أنسب لك؟ AirTags أم SmartTags أم Tile؟

 

  • AirTag تأتي بأبعاد 31.9×31.9×8 ميلي متر، وبوزن 11 جرام.
  • SmartTag تأتي بأبعاد 38x38x8 ميلي متر وبوزن 12 جرام.
  • Tile Pro تأتي بأبعاد 42x42x6.5 ميلي متر وبوزن 12 جرام.

 

من حيث الفائدة العملية، فكل من تصميم Tile وSmartTag يتضمن ثقباً يسمح بوصلها السريع والبسيط إلى مختلف الإكسسوارات الممكنة، لكن الأمر مختلف بالنسبة لـ AirTag التي تحتاج لإكسسوار مخصص ليصبح من الممكن وصلها مع أدوات أخرى. كما أن مادة التصنيع تختلف هنا.

 

كل من SmartTag وTile Pro مصنوعتان من البلاستيك القوي والمقاوم للخدش، فيما أن AirTag تمتلك سطحين معدنيين لامعين، ومع أن مظهر السطحين المعدنيين يبدو أجمل دون شك، فهو سهل الخدش بشدة ويفقد لمعانه بسرعة مع الاستخدام على عكس الشرائح المنافسة التي لا يتضرر شكلها حقاً كونها غير مصممة للاستعراض أصلاً.

 

يذكر أن شريحة تتبع AirTag هي الوحيدة المقاومة للغمر بالماء حقاً، فيما أن كلاً من شرائح سامسونج وTile مقاومتان لرذاذ الماء فقط، وهذه الخاصية قد تكون مفيدة لبعض المستخدمين ممن يخشون من تخرب شريحة تتبع تكلف أكثر من 25 دولاراً بسبب بعض المياه مثلاً.

 

بالمجمل لا يوجد خيار واحد يناسب الجميع، بل أن الاختيار الأفضل يعتمد على مكانك والهاتف الذي تستخدمه وتفضيلاتك من حيث الميزات، كما أن العديد من الأمور قد تتغير مع الوقت وظهور المزيد من التفاصيل وربما الميزات الجديدة. لذا وفي حال لم تكن مستعجلاً حقاً فالأفضل انتظار بعض الوقت ريثما تظهر كامل المعلومات اللازمة لاختيار شريحة التتبع الأنسب.