شرائح الكمبيوتر: هل يتضرر البشر من النقص العالمي؟

هل تخطط لشراء هاتف محمول أو تلفزيون جديد، أو وحدة ألعاب جديدة أو سيارة جديدة؟ إذا كان أي من هذه الأشياء مدرجًا في قائمة “الشراء”، فقد لا تستطيع شراءه! تحتوي كل هذه الأجهزة على “أدمغة” تسمى رقائق أشباه الموصلات المصنوعة من “السيليكون”، وفي الوقت الحالي، يكافح مصنعو الأجهزة للحصول على هذه الرقائق.

 

ظهر نقص الرقائق لأول مرة منذ عام، عندما أغُلقت العديد من مصانع تصنيع الرقائق بسبب الوباء، في الوقت نفسه كان الفيروس يغير عادات الناس في جميع أنحاء العالم، حيث استثمر الكثير منا في أجهزة كمبيوتر منزلية جديدة لأنفسنا أو لأطفالنا الذين كانوا يتعلمون من المنزل، وبسبب عدم قدرتنا على الخروج إلى دور السينما أو المطاعم، اختار الكثير منا شراء أجهزة تلفزيون أو أجهزة ألعاب جديدة، 

 

مع العمل والتعلم من المنزل ظهرت الحاجة إلى البقاء على اتصال، وأدى ذلك إلى زيادة مبيعات الهواتف، وخاصة الهواتف الجديدة المزودة بتقنية 5G.

 

تأثير نقص الشرائح على الهواتف

 

يُعد أكبر مشتري لرقائق أشباه الموصلات في العالم شركة Apple Inc، تليها Samsung في المرتبة الثانية، لكن Samsung هي أيضًا ثاني أكبر منتج لرقائق أشباه الموصلات في العالم، وقد تعتقد أن هذا سيجعل Samsung محصنة ضد الأزمة الحالية، لكنك مخطئًا، حيث أخبرت شركة Samsung هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أنها قد تضطر إلى تخطي إطلاق هاتفها الذكي الجديد Galaxy Note.

 

في العام الماضي ايضًا وفقًا لتقرير Tech Radar، اضطرت شركة Apple إلى تأخير إطلاق خط هواتف iPhone 12 لمدة شهرين بسبب قيود الإمداد الناجمة عن تأثير فيروس “كورونا”.

 

 

تأثير نقص الشرائح على السيارات

 

تُستخدم العشرات من أشباه الموصلات في المركبات الجديدة في مجالات مثل أنظمة المعلومات والترفيه، والاتصال عبر البلوتوث، والتوجيه، والفرامل، وإدارة المحرك، والتحكم في الوسادة الهوائية.

 

في فبراير 2021، أجبر نقص أشباه الموصلات شركة Ford لصناعة السيارات على خفض الإنتاج في مصنعيْن ينتجان شاحنة بيك آب F-150 الأكثر مبيعًا، كما أدى ذلك إلى خسارة 10% إلى 20 % من الإنتاج المخطط له في الربع الأول.

 

في 19 مارس 2021، اضطرت شركة “نيسان” لصناعة السيارات إلى وقف الإنتاج في ثلاثة من مصانعها في أمريكا الشمالية بسبب نقص أشباه الموصلات،. ولم تكن الأمور أفضل في “جنرال موتورز”، حيث أخبرت الشركة CNBC أنها ستوقف الإنتاج في مصانعها للسيارات وستسمح عمليات الإغلاق هذه لشركة “جنرال موتورز” بتحويل جميع رقائقها المتبقية إلى المصانع التي تنتج شاحناتها الصغيرة وسيارات الدفع الرباعي بالحجم الكامل.

 

تأثير نقص الشرائح على الألعاب

 

إذا وجدت صعوبة في العثور على جهاز Sony PlayStation 5 للبيع، فقد تم تقييد إنتاج PS5 بسبب نقص الرقائق، وأثر نقص أشباه الموصلات أيضًا على قدرة Microsoft على إنتاج وحدات تحكم Xbox Series X / S الشهيرة.

 

 ذكرت بلومبرج أن وحدات المعالجة المركزية المتخصصة عالية الأداء التي تستخدمها Sony و Microsoft و Nintendo لبناء وحدات التحكم في الألعاب الخاصة بهم قد يكون هناك نقص في المعروض خلال معظم عام 2021.

 

تسعى الكثير من دول العالم في الفترة الحالية لإدارة أزمة نقص شرائح الكمبيوتر، لأنها بالتأكيد تؤثر على حياة المستخدمين والمصانع بكافة أنواعها.

 

 

اقرأ ايضًا:

 

الملابس الذكية: كيف تقيس حركات من يرتديها؟

 

كيف أصبحت السيارات الذكية أكثر أمانًا؟