شركات الاتصالات في السعودية

نحن اليوم في عالم الاتصالات الرقمية و على أعتاب الثورة الصناعية الرابعة و انتشرت شركات الاتصال في كل بلد و منها السعودية و لذلك في هذا المقال ستعرف ما هي شركات الاتصالات السعودية

 

 

شركات الاتصالات السعودية

 

 

 

1.إس تي سي السعودية

 

 

هي الفرع الرئيس لمجموعة إس تي سي السعودية، والمشغل الأول لخدمات الاتصالات في السعودية و تأسست في  9 سبتمبر 2002، و في عام  2003 أدرجت الشركة 30% من أسهمها في البورصة السعودية و خُصص 20% من الأسهم المكتتبة للمواطنين السعوديين وخصصت 5% للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية و 5% لمصلحة معاشات التقاعد. 

 

 

في عام  2004 فقدت الشركة احتكارها لخدمات الهاتف المحمول بعد إسناد رخصة ثانية لشركة اتحاد اتصالات و في 2007 انتهى احتكارها لخدمات الهاتف الثابت بعد فوز تحالف تقوده شركة بتلكو البحرينية بالرخصة الثانية التي طرحتها الحكومة وأيضًا للشركة بطاقة مسبقة الدفع وتسمى بـ سوا وهي رائجة الانتشار في السعودية.

 

 

 في اواخر 2019 اطلقت الشركة هوية جديدة لها وفق قنواتها الرقمية وايضا تطبيق MY STC  و في 2020 اطلقت الشركة لاول مرة في المملكة تقنية 5G و esim الشريحة الالكترونية 

 

 

وتعتبر الشركة الرائدة في تقديم خدمات الاتصالات المتكاملة في المملكة العربية السعودية  حيث تعمل الشركة على مواكبة المستجدات والتطورات التقنية في مجال الاتصالات وتلبية احتياجات عملائها، واضعة نصب أعينها أن ذلك هو الطريق الذي من خلاله ترسخ الشركة مكانتها وهويتها، خاصة في ظل عالم متغير يتعاظم فيه دور الاتصالات واستخداماتها.

 

 

تقدم الشركة خدماتها للعديد من القطاعات و هي قطاع الأفراد و القطاع السكني و قطاع الأعمال و قطاع النواقل والمشغلين و حصلت الشركة على العديد من الجوائز منها جائزة الملك عبد العزيز للجودة 2008م و جائزة أفضل شركة اتصالات لعام 2008م وأفضل مشغل لخدمات الهاتف المحمول بالشرق الأوسط 2012 

 

 

 

2.الشركة السعودية للاتصالات المتكاملة

 

 

تأسست الشركة في عام 2005 و تقدم العديد من الخدمات  للشركات والمستهلكين في السوق السعودية.

 

 

تعتبر الشركة جزءًا من مجموعة شركات موارد القابضة  وهي مجموعة سعودية تتكون من 27 شركة تابعة تعمل في 4 مجالات أعمال رئيسية بما في ذلك وسائل الإعلام والاتصالات والتجارة والمشاريع والخدمات الاستثمارية.

 

 

تمتلك الشركة 6 مراكز بيانات بالإضافة إلى بنية تحتية مستقلة تتضمن محطتين عالميتين لتركيب الكابلات في مدينتي الخبر وجدة، وتربط المملكة ببقية أنحاء العالم من خلال كابلات اتصالات بحرية و هذه البوابات بدورها متصلة بجميع مدن المملكة من خلال شبكة الألياف الضوئية الوطنية السعودية.

 

 

و تمتلك الشركة  10 حلقات من الألياف البصرية تغطي جميع المدن الكبرى في السعودية و تعتمد حلقات الألياف البصرية هذه على أحدث تقنيات SDH وDWDM لعمليات نقل البيانات، وتقديم خدمات الاتصالات المحلية والدولية والمساعدة على ضمان توصيل دائرة بصرية مغلقة على مستوى المملكة العربية السعودية.

 

 

 

 

3.شركة زين السعودية

 

 

هي شركة اتصالات للهاتف المحمول في السعودية استطاعت تحقيق أول أرباح لها منذ تأسيسها بنهاية الربع الأول لعام 2017  بعد 9 سنوات من الخسائر المتتالية بصافي ربح حوالي 45 مليون ريال. وذلك بعد ان سجلت اخر خسارة لها في عام 2016 بخسائر كبيرة قدرت بالملايين و تخطى مجموع خسائرها المتراكمة منذ تأسيسها حاجز ال 16 مليار ريال و حصلت على تمديد رخصة خدماتها داخل المملكة العربية السعودية لمدة 15 عاما قادما بمبلغ 433 مليون ريال سنويا مقابل حصول المملكة على 5% من صافي الأرباح.

 

 

تقدم شركة زين العديد من الخدمات مثل خدمات الجيل الرابع و خدمات الجيل الخامس و خدمات الانترنت و خدمات الهاتف المحمول وغيرها من الخدمات الكثيرة و المتنوعة 

 

 

 

4.شركة موبايلي

 

 

 أطلقت شركة  موبايلي خدماتها في مايو 2005م، وخلال أقل من تسعين يوماً أعلنت أنها تخطت عتبة المليون مشترك و  مع نهاية عام 2006م وُصفت بأنها أسرع المشغلين نمواً على الإطلاق في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وفي عام 2007م أعلنت أنها قد وقعت مذكرة تفاهم بقيمة 1.5 مليار ريال سعودي لشراء شركة بيانات الأولى، وهي واحدة من مشغلين اثنين مرخصين لاتصالات البيانات.

 

 

ثم استحوذت موبايلي  على شركة زاجل، وهي مقدم رائد لخدمة الإنترنت في صفقة بلغ حجمها 80 مليون ريال، وقد تبعت هذه الخطوة توجه موبايلي نحو الدمج بين الخدمات الثابتة والمتحركة، وكذلك سوق توفير خدمة النطاق العريض المتحرك.

 

 

تمتلك الشركة بنية تحتية قوية تساعدها على تقديم خدمات باعتمادية وموثوقية عالية يساعدها في ذلك حصتها التي تبلغ 66% من المشروع الوطني لشبكة الألياف البصرية. وتعد شبكة الألياف الوطنية السعودية أحد أكبر شبكات الألياف البصرية في العالم والتي تقدم حلول تواصل شاملة وخدمات تغطية متنقلة وخدمات النطاق العريض، إضافةً إلى خدمات وحلول الربط بالأقمار الصناعية وتوفير المشغلات الدولية والفردية في السعودية.

 

 

 تم تأسيس هذه الشبكة بتعاون مشترك بين شركة موبايلي و  شركة بيانات الأولى لخدمات الشبكة المحدودة وشركة الاتصالات المتكاملة المحدود (آي تي سي) و الشركة  توفر شبكة ألياف بصرية في المملكة العربية السعودية، وتصل إلى جميع المدن وأكثر من 22000 كم من الشوارع والطرق السريعة وتوفر تغطية لنسبة 99٪ من السكان.

 

 

5.شركة اتحاد عذيب للاتصالات

 

 

تأسست كشركة مساهمة سعودية  ويضم اتحاد عذيب للاتصالات عددا من الشركات  مثل شركة بذار التجارية بحصة 16.1 % وشركة بتلكو البحرين بحصة 15.0 % وشركة النهلة للتجارة والمقاولات بحصة 13.7 % بالإضافة إلى شركة الإنترنت السعودية المحدودة، وشركة بذار للاتصالات وتقنية المعلومات المحدودة وشركة عذيب للصيانة والخدمات المحدودة.

 

 

 

هذه هي شركات الاتصالات المشهورة في المملكة العربية السعودية و المنافسة اليوم بينهم على أشدها و الجميع يسعى ليقدم أفضل الخدمات لجذب المزيد من العملاء و لجني المزيد من الأرباح