شركات التكنولوجيا المالية Fintech جمعت 34 مليار دولار تقريبًا في 2019

يبدو أن الزخم حول شركات التكنولوجيا المالية Fintech لن ينخفض في أي وقت قريب، على الرغم من أنّها لم تنجح في جمع التمويلات الكافية على مدار 2019 مقارنةً بنفس الفترة من 2018، حيث أشار تقرير جديد من CB Insights إلى أنّ شركات التكنولوجيا المالية الناشئة جمعت استثمارات في في 2019 أقل مما جمعته في 2018.

 

يكشف التقرير السنوي لشركة الأبحاث سي بي إنسايتس والذي صدر في هذا الأسبوع، أنّ شركات التكنولوجيا المالية الناشئة حول العالم نجحت في جمع ما يصل إلى 33.9 مليار دولار أميركي على مدار 2019 من خلال عدد صفقات وصل إلى 1,912 صفقة، في انخفاض واضح مقارنةً بعام 2018، الذي بلغت فيه إجمالي الاستثمارات التي حصلت عليها شركات Fintech حوالي 40.8 مليار دولار عبر المشاركة في 2,049 صفقة.

 

التقرير الذي أصدرته سي بي إنسايتس غني بالمعلومات، لكننا هنا سوف نختصر قدر الإمكان ونُسلّط الضوء على أبرز ما جاء فيه، وفقًا لما نشره موقع تك كرانش.

 

بدايةً، عانت شركات التكنولوجيا المالية الناشئة عند جمع الأموال في مراحلها المُبكّرة، حيث انخفض تمويل الشركات الناشئة التي تتطلع إلى تمويل في مرحلة البذور Seed أو الفئة أ، إلى أدنى مستوى له في 2019 مقارنةً بالخمس سنوات الأخيرة. بينما تدفقت الأموال على الشركات التي تريد استثمارات من الفئة ب أو ما بعدها، حتى حققت ارتفاعًا قياسيًا مقارنةً بنفس الفترة.

 

 

واحتلت الأسواق الناشئة والأمامية في صدارة الاستثمارات، حيث تصدرت مناطق مثل أمريكا الجنوبية، وأفريقيا، وأستراليا، وجنوب شرق آسيا أعلى المستويات السنوية في العام الماضي.

 

وتفوقت آسيا على أوروبا في النصف الثاني من العام الماضي في عدد الصفقات والكمية الأكبر من رأس المال الذي تم جمعه، ففي الربع الثالث من العام جمعت الشركات الناشئة الأوروبية 1.6 مليار دولار من خلال 95 صفقة، مقارنةً بـ 1.8 مليار دولار جمعتها الشركات الناشئة الآسيوية عبر 157 صفقة.

 

وفي الربع الرابع، تكرر الأمر نفسه مرة أخرى، حيث جمع شركات التكنولوجيا المالية الأوروبية الناشئة 1.2 مليار دولار عبر 100 جولة، في حين نجحت الشركات الآسيوية في جمع 2.14 مليار دولار من خلال 125 صفقة.

 

في 2019، ظهرت 24 من شركات التكنولوجيا المالية ضمن فئة “اليونيكورن” المليارية، حيث وصلت شركات مثل Bight Health، وFlywire، وHigh Radius، وRipple، وFigure، وNext Insurance إلى مستوى اليونيكورن في الربع الأخير من 2019، وسبقتها بقية الشركات في الوصول لنفس المستوى على مدار العام.

 

شركات التكنولوجيا المالية Fintech جمعت 34 مليار دولار تقريبًا في 2019 1

 

حصل قطاع التأمين من شركات التكنولوجيا المالية على دفعة قوية في العام الماضي، حيث جمعت تلك الشركات (مثل Lemonade، وHippo، وNext، وWefox، وBright Health) على 6.2 مليار دولار من التمويل، في ارتفاع واضح مقارنةً بعام 2018 الذي كان فيه حجم التمويل 3.2 مليار دولار.

 

وحصلت شركات التكنولوجيا المالية التي تُقدّم خدمات وحلول للمشروعات الصغيرة، مثل خدمات الفواتير، والضرائب، والرواتب، والدفع، على قطعة من كعكة الاستثمارات الجريئة، وفي الولايات المتحدة الأميركية وحدها تواجدت أكثر من 140 شركة من هؤلاء، نجحت في جمع 4 مليارات دولار على مدار العام.

 

وبدأت تلك الشركات في الظهور بأسواق أخرى أيضًا حول العالم، مثل تحوّل شركة فوري في مصر، وشركة باي فورت، وغيرهما.

 

المزيد حول التكنولوجيا المالية:

قد يعجبك ايضا
تعليقات