شركات الطيران الأميركية تحذر من أزمة عميقة بسبب شبكات الـ 5G

كشف تقرير صادر عن رويترز أن العديد من المسؤولين التنفيذيين البارزين في شركات الطيران الأمريكية حذروا يوم الاثنين  17 يناير ، من أزمة طيران كارثية وشيكة ستبدأ بحلول يوم الأربعاء إذا قامت شركتي AT&T و Verizon بتفعيل خدمات 5G الجديدة.

 

 

و في خطاب حصلت عليه رويترز  حذر الرؤساء التنفيذيون للعديد من شركات الطيران في الولايات المتحدة أن الإشارات الصادرة عن الأبراج الخلوية الجديدة قد تتداخل مع أنظمة الملاحة و ستؤثر على المعدات الخاصة بالطائرات.

 

 

و قد ورد في التقرير الذي بعثه المسؤولون التنفيذيون إلى العديد من المنظمات الحكومية بما في ذلك إدارة الطيران الفيدرالية (FAA) و مجلس البيت الأبيض الاقتصادي أن هناك حاجة إلى تدخل فوري لتجنب حدوث اضطرابات تشغيلية كبيرة للمسافرين.

 

و كانت إدارة الطيران الفيدرالية قد حذرت سابقًا من أن موجات شبكة الـ 5G قد تؤثر على أدوات الطائرات الحساسة وتسبب اضطرابًا واسع النطاق خاصة أثناء عمليات الطيران المنخفضة الناتجة عن سوء الأحوال الجوية. و تقول الرسالة أنه في اليوم الضعيف الرؤية ستتعرض أكثر من 1100 رحلة و 100000 مسافر للإلغاء أو التحويل أو التأخير بسبب التداخل الناجم عن إشارات 5G.

 

و قال المسؤولون التنفيذيون في شركات الطيران إن هناك حاجة لاتخاذ إجراء عاجل وأن شركتي AT&T و Verizon يجب ألا تقومان بتنشيط أي أبراج 5G على بعد ميلين من المطارات المزدحمة في البلاد و تنص الرسالة على أنه يجب نشر شبكات الـ 5G بعيدا عن مدارج المطار حتى تتمكن إدارة الطيران الفيدرالية من تحديد كيفية تحقيق ذلك بأمان دون حدوث اضطرابات كارثية.

 

 

اقرأ أيضا: تأثيرات بيئية تحدد مستقبل شبكات الجيل الخامس

 

و في يناير 2021 ، أنفقت شركات الاتصالات AT&T و T-Mobile و Verizon ما يقرب من 80 مليار دولار لشراء تقنيات مطلوبة لخدمات الـ 5G  و في نوفمبر من العام الماضي وافقت تلك الشركات على تأخير تنشيط خدماتها حتى تتمكن إدارة الطيران الفيدرالية من معالجة مخاوف تداخل شبكة الـ 5G مع نظام الملاحة.

 

و في مقال نشر في نوفمبر الماضي صرح ميريديث أتويل بيكر الرئيس التنفيذي لمجموعة CTIA الصناعية اللاسلكية ومقرها الولايات المتحدة أن أي تأخير إضافي في طرح شبكة الجيل الخامس سيتسبب في ضرر حقيقي وسيؤدي التأخير لمدة عام إلى خسارة 50 مليار دولار و قال أيضا إنه “لا يوجد أساس علمي أو هندسي صالح لتبرير التأخير”.

 

و  اليوم تجري العديد من المفاوضات على أعلى المستويات في الحكومة الأمريكية و في ضوء هذه المحادثات سيتعين على الحكومة الأمريكية أن توازن بسرعة بين المصالح الاقتصادية لصناعة الطيران وشركات الاتصالات على خلفية بلد يعاني من اضطرابات في السفر طوال الأشهر والسنوات الأخيرة.