شركة صينية تحاول حظر صنع هواتف أيفون 13 ومنع بيعها

في العام الماضي قامت شركة صينية باسم Xiao-i ببدء قضية كبيرة ضد شركة ابل في الصين بحجة انتهاك براءات الاختراع. حيث سجلت الشركة براءة اختراع لما وصفته بأنه “روبوت محادثة” وقالت إن المساعد الشخصي سيري يخرقه. حيث كانت الهدف من ادعاء الشركة هو الإيقاف المؤقت لبيع هواتف أيفون في الصين. لكن وبعد فوز أولي بتثبيت براءة اختراعها، فشلت الشركة في مسعاها لإثبات أن مساعد أبل الشخصي خرق لملكيتها الفكرية.

 

والآن يبدو أن الشركة عائدة بقوة مع مخطط جديد: محاولة إرغام ابل على إيقاف تصنيع هواتف أيفون 13 في الصين. حيث عادت الشركة مع نفس الادعاء الآن في محاولة للحصول على حكم محكمة لصالحها بهذا الخصوص. ويشير مراقبون إلى أن الغاية من الأمر هي على الأرجح محاولة لابتزاز شركة ابل بالدرجة الأولى. حيث أن منع صنع هواتف أيفون 13 سيكون كارثياً بالنسبة للشركة، ونتيجة الميل المعتاد للمحاكم الصينية لأن تحكم لصالح الشركات المحلية، هناك تهديد مقنع للأمر.

 

وفق المحللين فرهان الشركة الصينية هو محاولة جعل شركة ابل تتجنب المخاطرة ككل وتدفع تسوية مالية بدلاً من ذلك. لكن ومن جهتها فقد قالت شركة ابل أنها ستقاتل القضية حتى النهاية. كما نقل إداريون في الشركة عن المدير التنفيذي تيم كوك أنه لا يحب أن يتعرض للابتزاز أو محاولات التنمر من الشركات الأخرى. وبالنظر إلى تاريخ ابل الطويل من حيث الصراعات القضائية، يبدو أن الأمور لن تسير كما تود Xiao-i.

 


مواضيع قد تهمك:


 

بالنظر إلى الوقائع، فموقف شركة ابل هو المرجح للفوز هنا دون شك. لكن يبقى هناك احتمال حقيقي لأن تقوم المحاكم الصينية بمنح النصر لطرفها المحلي أو أن توافق على إيقاف مؤقت للتصنيع ريثما تحكم مثلاً. وبالنظر إلى اعتماد شركة ابل الكبير على مبيعات الهواتف وكون هذه المبيعات حساسة للتوقيت فمن الممكن أن يكون الأمر ذا تداعيات هائلة إن حصل.