شركة علي بابا تشتري صحيفة شهيرة في هونغ كونغ ب 266 مليون دولار

وافقت شركة علي بابا على دفع 265,8 مليون دولار من أجل الحصول على ملكية صحيفة هونغ كونغ الرائدة South China Morning Post التي تنشر باللغة الإنكليزية وذلك حسب ما صرحت به الصحيفة يوم الاثنين.

 

وقد أعلنت كل من الشركتين في يوم الجمعة الماضي أن علي بابا سوف تقوم بشراء الصحيفة التي يبلغ عمرها 112 عاماً وغيرها من حقوق الوسائط دون ذكر أي تفاصيل حول تكلفة الصفقة، ومن المرجح أن عملية الشراء هذه التي تأتي ضمن سلسلة من الصفقات التي أجرتها علي بابا ستثير بعض المخاوف والقلق في هونغ كونغ حيث تتمتع هذه الصحيفة بإقبال كبير من الناس وتعد مقياساً لحرية الصحافة تحت الحكم الصيني.

 

وفي وثيقة أرسلت إلى بورصة هونغ كونغ نوهت الصحيفة إلى أن المستقبل المجهول للنشر التقليدي كان السبب الرئيسي وراء عملية البيع مضيفة أن علي بابا قد تكون قادرة على الحصول على قيمة أكبر في هذا المجال.

 

وقد شهدت الصحيفة دورة مبيعات بحوالي 154,836 مليون دولار في عام 2014 وهو ارتفاع بسيط عن عام 2013 كما أن أرباحها الصافية في 2014 وصلت إلى 15,8 مليون دولار.

 

وقد قامت علي بابا بامتلاك حقيبة استثمارية متنامية من شركات الوسائط والمحتوى في السنوات الماضية، وفي شهر حزيران/يونيو الماضي قامت بدفع 194 مليون دولار مقابل الحصول على سهم خفي في شركة الوسائط المالية المحلية China Business News.

قد يعجبك ايضا