شركة ميتا تقول أن بعض الشركات قد تجسست على 50 ألف حساب في فيسبوك

قالت شركة ميتا إن حوالي 50000 من مستخدمي فيسبوك قد تم استهدافهم من قبل شركات تجسس خاصة و قالت الشركة يوم الخميس إنها نبهت الأشخاص الذين تعتقد أنهم استهدفوا من خلال هذه الشركات.

 

وقالت الشركة أنها حظرت سبع شركات تجسس من منصات ميتا ( انستقرام و واتساب و ماسنجر و فيسبوك ). أربعة منها في إسرائيل و واحدة في الهند و واحدة في شمال مقدونيا و الأخيرة في الصين.

 

وأضافت أنها حذفت حوالي 1500 حساب مرتبط بالشركات السبع من منصاتها و قد كان من ضمن المستهدفين صحفيين ونشطاء حقوقيين في أكثر من 100 دولة و قد تم التجسس عليهم من خلال إنشاء حسابات مزيفة و إقامة الصداقة معهم واستخدام أساليب القرصنة للحصول على المعلومات.

 

اقرأ أيضا: كيف تعرف أن هاتفك مراقب ؟

هذه الشركات جزء من صناعة مترامية الأطراف توفر أدوات برمجية للتجسس وخدمات مراقبة لأي عميل بغض النظر عمن تستهدفه و هذه ليست أول فضيحة كبيرة لفيسبوك هذا العام ففي يوليو تبين أن برنامج التجسس بيغاسوس الذي طورته مجموعة  NSO الإسرائيلية قد تم استخدامه لاستهداف آلاف الأشخاص و قد كان من ضمنهم بعض رؤساء الدول و كبار الصحفيين.

 

و قد اتخذت شركة ميتا إجراءات قانونية ضد مجموعة NSO بسبب النشر المزعوم لبرنامج بيغاسوس عبر واتساب بينما أدرجت الحكومة الأمريكية مجموعة NSO في القائمة السوداء الشهر الماضي.