شاحنات المسافات الطويلة ذاتية القيادة ستغزو عالم الخدمات اللوجستية بدعم تكنولوجي من Alphabet

وسعت شركتي وايمو لتطوير الشاحنات ذاتية القيادة  و UPS لخدمات النقل شراكتهما التي استمرت ما يقرب من عامين لتشمل عمليات التسليم التي تتم باستخدام أسطول من الشاحنات ذاتية القيادة و قد كانت الشركتان متفقتان سابقًا على عمليات تسليم محلية فقط باستخدام شاحنات وايمو الصغيرة ذاتية القيادة لكن الآن تم الاتفاق على الشحن لمسافات أطول.

 

ستتم عمليات التسليم في تكساس ، حيث تبني شركة وايمو مركزا كبيرا للشاحنات ذاتية القيادة و بدءًا من الآن و حتى نهاية العام ستتعاون الشركتان على نقل البضائع بين المنشآت في دالاس فورت وورث وهيوستن و سيتم جمع البيانات أثناء العملية التجريبية مع التركيز على السلامة والكفاءة بشكل خاص.

 

حاليًا تختبر شركة وايمو الجيل الخامس من “driver” ، وهو المصطلح المستخدم لوصف الأجهزة المستخدمة و أجهزة الاستشعار وبرامج الذكاء الاصطناعي على أسطولها من شاحنات الفئة الثامنة و تعمل الشركة أيضًا مع شركة JB Hunt لخدمات النقل على العديد من الطرق السريعة في ولاية تكساس وتواصل عملها مع شركة Daimler، الشركة الأم لمرسيدس-بنز على شاحنات ذاتية القيادة من الفئة الرابعة.

 

و في حين أن التركيز كان على شاحنة وايمو ميني فان ذاتية القيادة و التي تعمل في ولاية أريزونا كجزء من خدمة نقل الركاب إلا أن خطط الشركة المعلنة لإطلاق أعمال نقل البضائع التجارية لم تنل الاهتمام المطلوب. 

 

اليوم تمتلك شركة وايمو أسطولًا من شاحنات Peterbilt و التي تم تزويدها بأجهزة استشعار و برامج قيادة ذاتية و تختبرها حالياً في العديد من المدن الأمريكية.

 

الجدير بالذكر أن الشاحنات ذاتية القيادة تعمل بشكل مستقل أثناء الاختبارات لكنها تضم ​​موظفين اثنين من الشركة و هما سائق مرخص و مهندس برمجيات يجلسان في الكابينة و يراقبان أداة الشاحنة أثناء سيرها.

 

و تعتمد شركة وايمو على الشاحنات ذاتية القيادة منذ عام 2017 و تخطط لإطلاق خدمة نقل و تسليم شحن واسعة النطاق تسمى Waymo Via.

 

بالنسبة لشركة UPS فهي فرصة لتحقيق رؤية للمستقبل حيث ستكون بعض مركباتها ذاتية القيادة و قد  اختبرت شاحنات ذاتية القيادة مصممة من قبل شركة ناشئة تسمى TuSimple وقالت إنها ستشتري 10000 شاحنة كهربائية من شركة بريطانية ناشئة تسمى Arrival.