شركة Airbnb تبحث عن تقييم 35 مليار دولار في طرحها العام الأولي

منذ فترة وشركة Airbnb تُخطط لطرح أسهمها للاكتتاب العام في البورصة، وحسب تقرير ظهر مؤخرًا فإنّ الشركة تهدف إلى أن يتراوح سعر السهم بين 44 و 50 دولار أميركي مما يرفع من قيمتها إلى 35 مليار دولار أميركي.

 

وتهدف شركة Airbnb إلى الحصول على تمويل يُقدّر بحوالي 2.5 مليار دولار من الاكتتاب العام الأولي، بينما يرغب المستثمرون الحاليون في بيع ما قيمته 96 مليون دولار من الأسهم أثناء اكتتاب الأسهم.

 

جدير بالذكر أنّ آخر تقييم وصلت إليه شركة Airbnb كان 18 مليار دولار، وذلك بعدما جمعت 2 مليار دولار من تمويل الديون في وقت سابق من هذا العام أثناء معاناتها مع جائحة كورونا. ويُعد هذا نصف تقييمها الخاص تقريبًا والذي بلغ 31 مليار دولار في عام 2017.

 

هذا وستندرج الشركة في بورصة ناسداك تحت رمز ABNB ومن المتوقع أن يبدأ الاكتتاب العام في وقت لاحق من هذا الشهر.

 

قد تود أيضًا قراءة: Airbnb بالعربية أخيرًا لمستخدمي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

 

وأعلنت شركة Airbnb عن أرقامها المالية للربع الثالث من هذا العام مع أرباحًا صافية تقدّر بحوالي 219 مليون دولار من إيرادات وصلت 1.34 مليار دولار أميركي. ويُعد هذا انخفاضًا عن نفس الربع المالي من العام الماضي بنسبة 19% تقريبًا. ويرجع هذا الانخفاض إلى الآثار السلبية لجائحة كورونا على الخدمة.

 

وأدت جائحة كورونا إلى اتخاذ الشركة قرارات تقشفية شملت الاستغناء عن 25 في المائة من موظفيها – حوالي 1900 موظف حول العالم – في مايو الماضي. وكان مُخططًا أن تطرح الشركة أسهمها في البورصة منتصف العام لكن جائحة كورونا كان لها رأي آخر.

 

وتُعد شركة Airbnb خدمة وسيطة بين مالكوا المنازل والمسافرون، حيث يمكن لأي شخص تأجير غرفة داخل منزله في أي مكان حول العالم ليقوم بحجزها أي شخص يستخدم التطبيق. وتحصل الشركة على نسبة من الإيرادات. فكّر فيها كأنّها شركة أوبر ولكن للخدمات الفندقية.