شركة Apple تمهل التطبيقات أسبوعين لإزالة X-mode منها وإلا ستزال من المتجر

مع كون الخصوصية واحدة من المواضيع الأهم للمستخدمين اليوم دون شك، فآخر ما يريده مستخدمو الهواتف الذكية هو تطبيقات تتبع موقعهم وتجمع معلوماتهم طوال الوقت ومن ثم تبيعها لجهات خارجية تتضمن جهات حكومية حتى. ويبدو أن العديد من التطبيقات كانت تفعل ذلك بالاعتماد على حزمة تطوير برمجية باسم X-mode Social، إذ كشف أن الحزمة تدفع للمطورين لقاء وضعها في تطبيقاتهم، ومن ثم تجمع البيانات من مختلف هذه التطبيقات للتعرف على المستخدمين وأكبر قدر ممكن من معلوماتهم وبيعها دفعة واحدة لأي من يدفع السعر المناسب.

 

مؤخراً قررت كل من Google وApple حظر استخدام هذه الحزمة في التطبيقات بشكل كامل، ويبدو أن Apple جدية أكثر حتى تجاه الموضوع بعد الحد الأقصى الأخير الذي حددته، إذ منح مطورو التطبيقات أسبوعين فقط لإحداث التغييرات المطلوبة وإزالة X-mode Social وإلا فهم مهددون بالطرد من متجر App Store حتى يلتزموا بقواعد الشركة بشكل كامل.

 

اقرأ أيضاً: رفض تطبيقات متجر App Store لم يعد نهائياً، بل قابلاً لإعادة النظر

 

يأتي هذا القرار بعد تحقيق من الكونجرس الأمريكي حيال الأمر ومطالبته للشركات التقنية بمنع هذا النوع الخفي من التعقب بشكل كامل. لكن من ناحيتها قالت الشركة المطورة لـ X-mode أنها ستعيد تقييم عملها مع الحكومات من جهة، لكنها انتقدت قرار Apple من الجهة الأخرى لأنه يضع سابقة خطيرة وفق وصفها، لأن البيانات التي يجمعها X-mode لا تختلف حقاً عن البيانات التي تجمعها العديد من التطبيقات الأخرى، مما يمنح الشركات التقنية مستوى تدخل كبير بما تفعله الشركات الخاصة بالبيانات التي تستخدمها من مستخدميها.

قد يعجبك ايضا