شركة Facebook تشتري حصة بقيمة 5.7 مليار دولار في شركة اتصالات هندية

خلال السنوات الأخيرة بدأت شركة Facebook المالكة لأكبر منصات التواصل الاجتماعي في العالم بالتوسع إلى العديد من المجالات الجديدة، حيث قامت الشركة بعدة عمليات استحواذ للتوسع إلى مجالات مثل الألعاب والواقع الافتراضي والذكاء الاصطناعي وسواها، لكن وبينما تركزت معظم عمليات توسع الشركة في الولايات المتحدة وأوروبا، يبدو أن الخطوة التالية هي السوق الهندي الواعد والذي ينمو بسرعة كبيرة مؤخراً.

 

ضمن صفحة الأخبار الرسمية لشركة فيس بوك، صرحت الشركة مساء البارحة:

اليوم نعلن عن استثمار بقيمة 5.7 مليار دولار أمريكي (435 مليار روبية هندية) في Jio Platforms، جزء من شركة Reliance Industries المحدودة، مما يجعل فيس بوك أكبر مالكي أسهم الأقلية في الشركة.

 

نتيجة الصفقة ستمتلك فيس بوك حصة 9.99% من شركة Reliance Jio، مما يجعل قيمتها الإجمالية المتوقع 57 مليار دولار أمريكي.

 

يذكر أن شركة Reliance Jio هي شركة اتصالات وجزء من مجموعة Reliance Industries التي تعمل في العديد من المجالات المتنوعة من البترول والغاز وصولاً إلى العقارات ومشاريع البنية التحتية. ومنذ بداية Reliance Jio حققت نجاحاً هائلاً وغيرت معالم صناعة الاتصالات في الهند بعدما نشرت شبكات الهاتف في العديد من المناطق التي لم تكن مغطاة سابقاً وأوصلت الاتصالات لعشرات ملايين المستخدمين الجدد حول الهند.

 

بالطبع فالهند هي ثاني أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان، لكن وعلى عكس جارتها الصين التي قطعت شوطاً كبيراً في تطوير اقتصادها ورفع سوية المعيشة، لا يزال الاقتصاد الهندي اقتصاداً نامياً بجدارة، كما أن العمالة الرخيصة في البلاد عامل جذب مهم للعديد من الشركات التي تبحث عن بدائل للتصنيع في الصين.

 

يذكر أن شركة Reliance Jio توسعت إلى العديد من المجالات الإعلامية مؤخراً، فهي تمتلك خدمة بث عبر الإنترنت وخدمات عرض حسب الطلب بالإضافة إلى الاتصالات والإنترنت، ويعتقد أن شراء فيس بوك لحصة في الشركة يهدف للاستفادة من بنيتها التحتية في الهند بالإضافة لتحسين قابلية التوسع في الهند بعد القيود التشريعية التي فرضت على خدمة WhatsApp للمحادثة وفشل عدة محاولات توسعية لفيس بوك في شبه القارة الهندية.

قد يعجبك ايضا