شركة Rivian لصناعة السيارات الكهربائية تخسر أكثر من مليار دولار من قيمتها السوقية

سجلت شركة Rivian ، شركة السيارات الكهربائية الأمريكية المدعومة من فورد و أمازون خسارة صافية قدرها 1.59 مليار دولار في الربع الأول من عام 2022 و بلغت إيراداتها 95 مليون دولارفي الربع الأول لهذا العان . وقالت الشركة إنها سلمت 1،227 مركبة للعملاء خلال الأشهر الثلاثة الماضية ، ليصل إجمالي عدد السيارات التي تم تسليمها إلى 2،148 سيارة.

 

و قالت الشركة إن لديها الآن أكثر من 90.000 حجز لسياراتها الكهربائية R1T و R1S ، ارتفاعًا من 83.000 حجزًا في آخر تحديث لها في مارس و صرحت الشركة أنه اعتبارًا من 9 مايو فقد أنتجت ما يقرب من 5000 مركبة بما في ذلك سياراتها الكهربائية ، وسيارات الدفع الرباعي و سيارات التوصيل لشركة أمازون.

 

 

اقرأ أيضا: تسلا لم تعد في مقدمة صناع السيارات الكهربائية

 

أعلنت الشركة عن أرباحها في الربع الأول بعد أسبوع سيء من انخفاض سهمها إلى أدنى مستوياته على الإطلاق بسبب أنباء تشير إلى أن أحد مستثمريها البارزين  (شركة فورد) باعت حوالي 8% من أسهمها في الشركة وقد انخفض سعر سهم الشركة بأكثر من 78 % منذ بداية العام.

 

انخفض سعر سهم الشركة منذ الاكتتاب العام التاريخي العام الماضي عندما ظهرت الشركة لأول مرة في السوق بقيمة إجمالية تزيد عن 80 مليار دولار ومنذ ذلك الحين  أدت قيود سلسلة التوريد ومشاكل التصنيع إلى إبطاء تقدمها و مثل شركات صناعة السيارات الأخرى ، واجهت Rivian مشكلة في تأمين المواد اللازمة لتصنيع بطاريات أيونات الليثيوم لسياراتها بالإضافة إلى الرقائق الإلكترونية اللازمة لتشغيل العديد من ميزاتها عالية التقنية.

 

استجابت شركة Rivian بالتراجع عن طموحاتها والحفاظ على جدول زمني أكثر تواضعًا لبقية العام حيث تريد إنتاج 25000 سيارة في عام 2022 وفقًا لتقرير أرباحها السابق و تقول الشركة إنها لا تزال على المسار الصحيح لإنتاج هذا العدد من المركبات هذا العام.

 

في الربع الأول ، أنتجت الشركة 2،553 سيارة لكنها سلمت 1،227 فقط سيارة من تلك المركبات للعملاء. و ذلك نتيجة لكونها شركة تبيع سياراتها مباشرة إلى المستهلك بدون شبكة تجار تقليدية.