الشركة التي تصنع معظم معالجات العالم تعرف على شركة TSMC

في حال كنت تقرأ هذه السطور التالية، فالأرجح أنك تستخدم هاتفك الذكي للقيام بذلك كما يفعل حوالي 90% من قراء مينا تك، وفي هذه الحالة فالأرجح أن الهاتف الذي تستخدمه يعتمد على منتجات شركة TSMC التايوانية التي قد لا تكون سمعت باسمها سابقاً حتى.

 

شركة TSMC هي واحدة من أكبر شركات تصنيع المعالجات والشرائح الإلكترونية في العالم اليوم، ومع أن الحصول على أرقام دقيقة لهيمنتها الحقيقية صعب للغاية، فمن الممكن تقدير ذلك من قائمة زبائنها الكبيرة والتي تتضمن شركات عملاقة مثل Apple وAMD وNvidia وQualcomm وسواها.

 

في هذا الموضوع سنسلط الضوء على شركة TSMC التايوانية ونشرح دورها الأساسي في العالم التقني اليوم، وكيف أن قدراتها التصنيعية تتحكم بالكثير من الأمور اليوم، ومثال ذلك ربما هو إيقاف تعاملها مع Huawei الصينية والذي سيصعب استمرار الأخيرة في سوق الهواتف ككل في الواقع.

 

من هي شركة TSMC

 

الشركة التي تصنع معظم معالجات العالم تعرف على شركة TSMC

 

تأسست شركة TSMC في مدينة Hsincho في جمهورية الصين الديموقراطية (أو كما تعرف عالمياً باسم تايوان للتمييز عن جمهورية الصين الشعبية) عام 1987، حيث كانت أول شركة تتأسس مع كون مجال عملها محصوراً بتصنيع أنصاف النواقل. وعبر السنوات تمكنت الشركة من إثبات نفسها كرائدة في المجال مع نمو هائل بلغ بالمتوسط 17% سنوياً منذ عام 1994، واستفادت الشركة بشكل هائل من انفجار شعبية الهواتف الذكية قبل عقد من الزمن، وباتت مهيمنة في المجال اليوم.

 

حالياً تعد شركة TSMC واحدة من أكبر الشركات التايوانية وأول شركة تايوانية تتيح أسهمها للتداول في بورصة نيويورك للأوراق المالية (NYSE)، كما أنها أعلى شركات أنصاف النواقل قيمة في العالم اليوم.

 

توظف الشركة عشرات آلاف الموظفين في مصانعها العديدة ضمن تايوان وعدة بلدان أخرى، كما أنها من أكثر الشركات نشاطاً في مجال البحث والتطوير إذ تصرف مليارات الدولارات على أقسام الأبحاث الخاصة بها والتي تسمح لها بتطوير طرق تصنيع لشرائح بدقة متزايدة مع الوقت.

 

 

ما هو مجال شركة TSMC بالتحديد؟

 

الشركة التي تصنع معظم معالجات العالم تعرف على شركة TSMC

 

لتوضيح طريقة عمل شركة TSMC ومجال تركيزها الأساسي من المفيد النظر إلى تسلسل تصنيع معالجات الهواتف الذكية على سبيل المثال. حيث يبدأ الأمر من شركة ARM التي تصمم نوى المعالجات أولاً، وتباع هذه التصاميم للعديد من الشركات العالمية مثل شركة Qualcomm التي تعدل على تصاميم ARM وتستخدم معماريتها لتصميم شرائح متكاملة (SoC) خاصة بها، لكنها لا تقوم بصناعة الشرائح حقاً بل أن المهمة تقع على عاتق شركات تصنيع أنصاف النواقل وعلى رأسها شركة TSMC.

 

بالمحصلة لا تتولى شركة TSMC أياً من عمليات التصميم الخاصة بالمعالجات أو أنويتها أو مجموعات التعليمات الخاصة بها، بل أن دورها يقتصر على تصنيع الشرائح الإلكترونية وتطوير معماريات جديدة تسمح بزيادة كثافة أنصاف النواقل ضمن الشرائح الإلكترونية، وهي اليوم واحدة من الرواد عالمياً في المجال مع تطويرها لمعمارية 5nm التي ستصدر المعالجات المبنية على أساسها خلال عام 2020 الجاري مع كونها تعمل على تطوير معمارية 3nm التي يتوقع أن تصبح مستخدمة خلال الأعوام التالية.

 

مع أن شركة TSMC ليست الوحيدة التي تصنع الشرائح الإلكترونية، وليست الوحيدة المختصة بالأمر حصراً حتى، فهي الأكبر في المجال اليوم دون شك، حيث تسيطر على نسبة كبيرة من الشرائح المستخدمة في الهواتف الذكية، بالإضافة لهيمنتها على تصنيع شطر كبير من المعالجات ومعالجات الرسوميات المستخدمة في الحواسيب المكتبية والمحمولة.

 

اقرأ أيضاً: لماذا تصنع بطاقات الرسوميات من العديد من الشركات المختلفة بدل إنتاجها من Nvidia وAMD فقط؟

 

من هي الشركات التي تستعين بخدمات TSMC اليوم؟

 

الشركة التي تصنع معظم معالجات العالم تعرف على شركة TSMC

 

مع هيمنتها الكبيرة على السوق، من الصعب الإحاطة بالقائمة الكاملة لزبائن شركة TSMC في الواقع، لذا ستقتصر هذه القائمة على بعض من أهم وأكبر زبائن الشركة:

 

  • شركة Apple: منذ سنوات الأن تتولى شركة TSMC صنع معالجات A التي تشغل هواتف iPhone وأجهزة iPad اللوحية، ويشاع أن معالجات حواسيب Mac القادمة ستستخدم الشركة أيضاً لتصنيعها.
  • شركة AMD: تتولى الشركة صنع المعالجات ومعالجات الرسوميات الخاصة بشركة AMD بشكل كامل تقريباً وهذا هو سبب تفوق AMD الأخير من حيث المعماريات مقارنة مع Intel.
  • شركة Nvidia: حتى العام الحالي كان شركة TSMC تتولى صنع معالجات الرسوميات التي تصممها Nvidia، لكن الأخيرة انتقلت إلى استخدام Samsung لصنع معالجات الرسوميات من الجيل الجديد.
  • شركة Qualcomm: مع كونها أكبر مزودي الشرائح الإلكترونية للهواتف الذكية، قد يبدو من الغريب للبعض أن الشركة لا تصنع شرائحها بنفسها عادة، لكن الواقع هو أنها تستفيد من قدرات TSMC التصنيعية في جزء كبير من معالجاتها.
  • شركة Huawei: طوال سنوات تولت شركة TSMC تصنيع المعالجات والشرائح الإلكترونية من فئة Kirin الخاصة بشركة Huawei، ولو أن هذا التعاون قد توقف مؤخراً نتيجة العقوبات الأمريكية.
  • شركة Intel: الأمر لا يزال تقارير فقط، لكن الوسط التقني يعج بالأحاديث عن كون Intel قد تعتمد على TSMC لإنتاج بعض معالجاتها الحديثة بمعماريات أدق على عكس ما هو معتاد بكون Intel تصنع شرائحها ضمن مصانعها حصراً.

 

من هم أكبر منافسي شركة TSMC في المجال؟

 

الشركة التي تصنع معظم معالجات العالم تعرف على شركة TSMC

 

كما ذكرنا أعلاه، فشركة TSMC ليست الوحيدة المختصة أو المصنعة للمعالجات والشرائح الإلكترونية، بل أن هناك عدداً من الشركات الكبرى المنافسة في المجال والتي سنذكر منها:

 

  • شركة Samsung: المنافس الأساسي هو العملاقة الكورية الجنوبية التي تصنع معالجات هواتفها من فئة Exynos بنفسها، كما أنها تلبي طلبات التصنيع لعدة شركات أخرى وتمتلك الحصة السوقية الأقرب إلى TSMC حالياً.
  • شركة Intel: مع أنها لا تصنع أية معالجات أو شرائح لشركات أخرى، لا يمكن إنكار مكانة Intel كواحدة من أكبر الشركات في مجال أنصاف النواقل بسبب هيمنتها على قطاع معالجات الحواسيب المكتبية والمحمولة، وعلى الرغم من الصعوبات التي تواجهها من حيث تطوير معماريتها فهي لا تزال لاعباً أساسياً دون شك.
  • شركة SMIC: من حيث المبدأ تعد هذه الشركة المقابل الصيني لشركة TSMC التايوانية وتمتلك نفس مبدأ العمل كذلك، لكن وبسبب التأخر في دخول المجال من جهة وقلة الصرف على التطوير لا تزال SMIC متأخرة جيلين أو أكثر عادة عن منافستها التايوانية.
  • شركة UMC: هي شركة تايوانية أخرى أقدم من TSMC حيث تأسست منذ عام 1980 لكن حصتها السوقية أصغر بوضوح.
  • شركة GlobalFoundries: بدأت الشركة كجزء منشق من شركة AMD أولاً، ومن ثم نمت لتكون شركة مستقلة وأهم مصنع للشرائح الإلكترونية في الولايات المتحدة.

قد يعجبك ايضا